تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
53072789 - business innovative solution and creative concept as a paper boat tied to a light bulb or lightbulb object as a success metaphor for smart corporate thinking solving economic and transportation challenges.
في أول يوم عمل للموظفين الجدد، يتم إعلامهم بإجراءات العمل ضمن الشركة، ويتم تدريبهم بالشكل المطلوب لإنجاز المهام وفق سياسات وإجراءات العمل المعتمدة فيها.
إلى جانب ذلك، سوف يتعلم الموظف خلال هذه الفترة المهام والواجبات المناطة به، وسوف يتعرّف على السياسات التي يجب الالتزام بها، وما المتوقع منه في الدور الذي تم التعاقد معه من أجله. وسيتم شرح رسالة وأهداف وقيم الشركة على الموظف والامتيازات الأخرى. ومع مرور الوقت سوف يدرك الموظف الثقافة السائدة في الشركة والتي أصبح معظم الموظفين ينساقون وفقها، كما يتم وضع سياسيات مختلفة من القواعد التي تتعلق (بسلوك الموظفين والحضور واللباس والخصوصية وغيرها من المجالات ذات الصلة بشروط وإجراءات العمل)، وذلك وفقاً لمتطلبات العمل في الشركة.
ويمكن لسياسة الشركة أن تغطي مساحة واسعة جداً في العمل، ويمكن فهمها واستخدامها في مختلف المجالات. إذ تُعتبر السياسات الإدارية عبارة عن المبادئ التوجيهية التي توجز الأهداف المهمة، وتُشير بشكل عام إلى كيف يمكن أن يُنجز النشاط في الشركة.
بشكل عام تسمح السياسة بالسلطة التقديرية للموظف والتكيف الطفيف مع ظروف العمل دون الحصول على موافقة مباشرة من مدير أعلى. بذلك تُصبح السياسات المكتوبة والمعلنة جزءاً من ثقافة الشركة الآمنة والمستقرة.
إذا نظرنا إلى العوامل التي تؤثر وترسم سياسة الشركة سنرى أن هناك عاملين رئيسين كما أشارت إليها الدراسة التي قام بها ثلاثة من الباحثين، وذلك في مقال لهم بعنوان "سياسة الشركة: محدداتها وأهميتها في الوقت الحاضر"، حيث تطرقوا إلى أن هناك عوامل داخلية وعوامل خارجية. أولاً،

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!