تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
تعرف الشركات الناجحة زبائنها المستهدفين بالضبط، حيث تسعى لتلبية احتياجات الزبائن المحددة والاستراتيجية. وتركّز بذلك على الزبائن الأكثر أهمية للشركة، وتُعيد التركيز أحياناً على السوق المستهدفة الأكثر ربحاً. لكن من الشائع أن تفقد الشركات الناجحة تركيزها بهدف سعيها إلى النمو من خلال تلبية احتياجات الزبائن في نطاق واسع الانتشار. ولكن حتى إعادة التركيز الواعي لا يخلو من العثرات، حيث أنّ تغيير الزبائن المستهدفين ليس بالأمر السهل ولا يسير دائماً وفق الخطة.
تأمّل سلسلة بانينغز (Bunnings) الأسترالية الناجحة للغاية والمتخصصة في بيع الأجهزة بالتجزئة والتي تهيمن على سوقها الإقليمي، مع 330 موقعاً تجارياً في أستراليا ونيوزيلندا. وزبونها المستهدفهو أي رجل يعمل في مجال البناء والإصلاح بشكل مستقل، أو كما يُطلق على هذا النوع من الأعمال بممارسات "افعل ذلك بنفسك" (DIY)، أو أي شخص يعمل في التجارة. وهذا لا يعني عدم تلبية احتياجات النساء، إلا أنهنّ لسن "محور التركيز" فقط. والمميّز الرئيس لشركة بانينغز هو السعر. وقد طُبع شعارها الإعلاني "الأسعار الزهيدة ليست سوى البداية" في ذهن كل أسترالي.
وفي عام 2016، فكرت شركة بانينغز: إذا كان منهجنا يلقى رواجاً في أستراليا، فلم لا نخطو خطوة لتطويره في المملكة المتحدة وإيرلندا أيضاً؟ لذلك، اشترت شركة بانينغز القابضة ويست فارمرز (Wesfarmers)، سلسلة الأجهزة والأدوات المنزلية هوم بيس (Homebase) في المملكة المتّحدة بمقدار

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!