تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

"هل تستطيع مساعدتنا في توظيف عدد أكبر من النساء؟" سألني رئيس قسم خدمات تقنية المعلومات في شركة كبيرة.
أجبته "بالتأكيد، لكن هل تستطيع المحافظة عليهن وترقيتهن؟ إذا لم تكن قادراً على ذلك، سيكون الأمر مضيعةً للوقت والمال".
قال بحزن بعد مناقشة وجيزة "لا أستطيع! لدينا فجوات بين الجنسين أيضاً فيما يتعلق بالاحتفاظ بهن وترقيتهن".
ثم طلبت مني شركة مختلفة، تعمل في مجال الرعاية الصحية هذه المرة، المساعدة في ترقية مزيد من النساء إلى مناصب القيادة العليا. كان لتلك الشركة الكثير من البرامج التي تستهدف النساء في الإدارة الوسطى، وكانت فخورة بالتقدم الذي أحرزته. وفي الواقع، لديها الآن نساء أكثر من الرجال في المستويات كلها، باستثناء الإدارة العليا، وهو أمر يصممون على إصلاحه. قلت لهم "بالتأكيد، لكن ألا ترغبون في البداية في توظيف المزيد من الرجال وتطويرهم في المستويات الأدنى؟ إن الوضع الحالي غير متوازن مطلقاً".
توجد دراسات عديدة تؤكد أهمية خلق توازن بين الجنسين، وأيضاً تزداد رغبة المؤسسات في تحقيق ذلك، إلا أن علينا الآن العمل على تحليلات أكثر دقة لما يجري. أجد أنه يتعين علينا في حالات كثيرة إعادة كتابة معادلات برنامج "إكسل" (Excel) المعقدة لتظهر بشكل رسوم بيانية بصرية بسيطة قوية لاكتشاف المشكلة الحقيقية: التوظيف أو الاحتفاظ أو الترقية.
تتطلب كل مشكلة استجابات مختلفة، ولا يضمن حل واحدة أن تُحل المشكلات الأخرى. لكن هل تعرف المؤسسة أين تكمن المشكلة بالفعل؟ في الغالب تستطيع الرسومات البيانية إخبارنا. إذا كانت لديك فجوة في المرحلة الأولى، لكن الخطوط البيانية التي تُظهر الرجال والنساء تبقى متوازية في كل مستوى تقريباً بعد

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!