تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
يتسم نموذج أعمالنا عن فكرة‭ ‬بيع‭ ‬تصاميم‭ ‬الملابس في شركة ستيتش فيكس (Stitch Fix) بالبساطة: إننا نرسل إليك قطع الملابس والاكسسوارات التي نتوقع أن تنال إعجابك؛ وأنت تحتفظ بالقطع التي تعجبك وتعيد إلينا الباقي. إننا نوظف علم البيانات لكي نزود زبائننا، وعلى نطاق واسع، بملابس ذات طابع شخصي، متخطين بذلك أسلوب تجارة التجزئة التقليدية المعروفة وأسلوب تجارة التجزئة الإلكترونية على حد سواء. ولعل الزبائن عموماً يستمتعون بأن يتولى مصمم أزياء خبير اختيار ملابسهم، كما أنهم يقدرون البساطة التي تتسم بها خدمتنا والراحة التي توفرها.
فكرة‭ ‬بيع‭ ‬تصاميم‭ ‬الملابس
وبالطبع فإن الحفاظ على بساطة الخدمة وتوفير الراحة للزبائن، وفي الوقت ذاته ضمان العمل بربحية وعلى نطاق واسع، لهو أمر غاية في التعقيد. ولعله أكثر تعقيداً في قطاع تجارة التجزئة المتخصص في الأزياء والموضة، والذي يتسم بالتزاحم والمنافسة والتقلب والتغير السريع. يعمد بعض تجار الألبسة الآخرون إلى تمييز أنفسهم من خلال أقل الأسعار أو ضمان أسرع شحن؛ غير أننا في شركة ستيتش فيكس نتميز من خلال فكرة‭ ‬بيع‭ ‬تصاميم‭ ‬الملابس ذات الطابع الشخصي لعامة الناس. فكل إرسالية من شركتنا هي عبارة عن صندوق يحوي خمس قطع ملابس واكسسوارات انتقيناها لك خصيصاً. وتقوم اختياراتنا تلك على المعلومات التي زودتنا بها أنت وملايين الأشخاص الآخرين – وذلك أولاً من خلال الاستبيان المفصل والشامل الذي تملؤه عندما تنضم إلى زبائننا، ومن ثم عبر الملاحظات التي تزودنا بها بعد كل إرسالية.
باعت ستيتش فيكس في العام 2016 ما قيمته 730 مليون دولار من الملابس، في حين باعت في العام 2017 ما قيمته 977 مليون دولار. ويمكننا القول إن 100% من إيراداتنا تتأتى مباشرة من

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022