تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
إذا كنت تحاول أن تُظهرَ الطبيعة الحقيقية لعقلك أمام مديرك أو أمام شركة تدرس إمكانية توظيفك، فإنّ أفضل حليف لك هو لسان حالك، أي صوت عقلك.
على الرغم من أنّ بعض الناس يفترضون بأن أفكارهم وعقولهم ستصل إلى الآخرين بشكل أفضل عندما تكون مكتوبة، إلا أنّ الثابت هو أنٍّ استعمال صوتك يمكن أن يجعلك تبدو شخصاً أذكى.
وقد توصّلنا إلى هذه الخلاصة ضمن إطار بحث أوسع أجريناه بهدف استقصاء الأسلوب الذي يستعمله الناس ليدركوا ما الذي يدور في عقول الآخرين على الرغم من افتقار البشر إلى القدرة المباشرة على ملاحظة أفكار الآخرين أو معتقداتهم أو دوافعهم. وقد استنتجنا بأنّ اللغة المنطوقة هي أداة في غاية الفعالية في تحقيق ذلك. وهي أكثر شكل من أشكال التواصل لا يكشف بوضوح عمّا يدور في أذهان الناس فحسب، وإنما يكشف قدرتهم على التفكير أيضاً.
وهذه نتيجة تستحق التأمّل. فجزء كبير من نجاحك في الحياة يتوقّف، في نهاية المطاف، على الطريقة التي ينظر الناس بها إليك. فقد تكون شخصاً ذكياً وكفوءاً، ولكن إذ لم يدرك مديرك ذلك، فإنّك لن تحصل على الزيادة المستحقّة في الراتب. وقد تكون أفضل شخص مرشّح لشغل وظيفة متطلّبة من الناحية الفكرية، لكنّك لن تحظى بهذه الوظيفة ما لم يدرك الشخص الذي يجري المقابلة معك القدرات الموجودة لديك.
وقد توصّلنا إلى هذه النتيجة عبر سلسلة من التجارب. ففي إحدى هذه التجارب، طلبنا من 18 طالباً في ماجستير إدارة الأعمال خلال موسم التوظيف بأن يحضّروا بياناً منطوقاً يشرحون فيه لصاحب العمل الذي يفضّلون العمل لديه السبب الذي يجب أن يدفعه إلى توظيفهم. (كما طلبنا منهم أيضاً تحضير بيان منفصل مكتوب، استعملناه في تجربة لاحقة). وقد منحناهم كل الوقت الذي يحتاجونه لتحضير هذه البيانات بحيث

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!