تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك

ماذا يعني اجتماع الذكاء الاصطناعي مع اقتصاد السمعة؟

سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
في حلقة "الهبوط" (Nosedive) من مسلسل "المرآة السوداء" (Black Mirror)، تعيش البطلة لاسي في عالم مفرط بالمجاملات، حيث يتم تسجيل كل تفاعل شخصي أو متعلق بالعمل. ويعتمد كل شيء على مجموعة النقاط الاجتماعية، ويجاهد الجميع من أجل الارتقاء في هذه المراتب. ولكن لعبة التقييم هذه تتضمن خللاً كبيراً، إذ أن الصعود صعب بينما السقوط أسهل بكثير.
أهلاً بكم في الذكاء الاصطناعي واقتصاد السمعة، حيث يحدد الرسم البياني الاجتماعي الفردي (وهو مجموعة البيانات الاجتماعية المتعلقة بكل فرد) قيمة الفرد في المجتمع ومدى وصوله إلى الخدمات وفرص العمل. إذاً، عندما نتحدث عن هذا النوع من الاقتصاد، تصبح السمعة هي العملة الحقيقية.
يعتمد اقتصاد السمعة على نظام النجوم المبسط للتقييم، والذي يُعد نظام تقييم فعال في هذه الحالة. فتقييم أي شخص من سائق أوبر إلى مضيف إير بي إن بي (Airbnb) يعني المشاركة في هذا النظام. ولكن ما الذي يحدث عندما تحدد الخوارزميات، بدلاً من البشر، مجموعة النقاط التي تشكل سمعة الفرد اعتماداً على مصادر بيانات متعددة وصيغ رياضية، هل يؤدي تقييم

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022