تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

shutterstock.com/vectorfusionart
خلال العقد الأخير، تغير العالم بشكل كبير؛ فقد شهدنا تحولاً في كيفية ممارسة حياتنا وتغيرت الكيفية التي نفعل بها معظم الأمور وانتقلت إلى ساحة الإنترنت وبشكل أساسي إلى جهاز محمول واحد. ومع التقدم التكنولوجي السريع، من المتوقع أنه بحلول عام 2025 سيكون هناك حوالي 1.2 مليار اتصال جيل خامس (5G) و41.6 مليون جهاز متصل بالإنترنت وسيترافق مع ذلك إجراء 4,900 تفاعل رقمي بين الأجهزة والأشخاص.
في ظل هذا التغير السريع في عالمنا، كيف يمكننا تخيل دور المواطنين في تسيير أمور البلاد؟ وكيف يمكن للتكنولوجيا أن تساعد في تعزيز هذا الدور؟ ما معنى "الدولة الذكية" و"المواطن الذكي"؟ وما هي أهم السمات والقدرات التي يجب أن يتمتع بها المواطن الذكي؟ وما هي الأدوار التي يمكن أن يلعبها في تشغيل البلاد؟
كانت هذه الأسئلة محور ندوة افتراضية بعنوان: "المواطن الذكي: ما هو الدور الذي ينبغي على مواطني العصر الرقمي أن يلعبوه ضمن آليات عمل بلدانهم؟ وكيف يمكن للتكنولوجيا أن تساعد في هذا الأمر؟"، عقدتها منصة "هارفارد بزنس ريفيو العربية" مؤخراً بالاشتراك مع منصة "إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية"، وضمّت كلاً من محمد سير، الشريك المساعد في الخدمات الاستشارية للحكومة الرقمية والقطاع العام في إفريقيا والهند والشرق الأوسط في شركة "إرنست آند يونغ"، وبيورن سورن- جيغلر، كبير مستشاري الابتكار الرقمي في الإدارة العامة لشبكات الاتصالات والمحتوى والتكنولوجيا (DG CONNECT) التابعة للمفوضية الأوروبية، وإلدريد جوردان، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة "جوف تشات دوت أورغ" (GovChat.Org)، والدكتورة جوليا جليدن، نائبة الرئيس لشؤون الأعمال الحكومية العالمية في شركة "مايكروسوفت"، واستضاف الجلسة

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!