تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
49949731 - business success solution concept as a machine gear or mechanical cog breaking through a maze or labyrinth as a metaphor for disruptive technology or ground breaking innovation.
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
في خريف عام 2014، وصل إحباط بيل أكمان (Bill Ackman) الناشط والمساهم في صندوق تحوط شركة "أليرغان" (Allergan) من مجلس إدارة الصندوق إلى ذروته، ليقوم بعدها بتوجيه رسالة إلى مجلس الإدارة يحدّثهم فيها عن فشل إدارة الصندوق في القيام بما يلزم. حيث قال في رسالته للمجلس: "يُدفع لكم 400 ألف دولار سنوياً للتصرف بالنيابة عن المساهمين، لكن ماذا فعلتم؟" فكان يعزو سبب فشل المجلس إلى رفضه التفاوض مع شركة "فاليانت" للمواد الصيدلانية (Valeant Pharmaceuticals) التي تحاول الاستحواذ على الشركة. إذ قدمت "فاليانت" عطاء كان أكمان نفسه أحد المساهمين في الإعداد له كونه مساهماً في كل من الشركة الصيدلانية وصندوق التحوط. كما أشاد أكمان، في عرضه التقديمي الذي يحث فيه إدارة الصندوق على قبول الصفقة، بطريقة عمل شركة "فاليانت" واهتمامها بالمساهمين والتعويضات التي يتقاضونها، فضلاً عن تجنبها الأبحاث المستقبلية المحفوفة بالمخاطر. وأضاف أنّ استخدام نفس النهج في "أليرغان" سيؤدي إلى زيادة استفادة المساهمين أكثر، وأنّ خطة "فاليانت" لخفض ميزانية أبحاث "أليرغان" بنسبة 90% تمثل "فرصة حقيقية". في حين أكد الرئيس التنفيذي لشركة "فاليانت" مايك بيرسون للمحللين "أنّ تقديم القيمة للمساهمين هو كل ما نهتم به".
يوضح ما سبق طريقة التفكير الخاصة بحوكمة وإدارة الشركات المنتشرة حالياً في المجتمع المالي وقطاعات الأعمال المختلفة. إذ تركز طريقة التفكير هذه على فكرة أنّ هدف الإدارة هو تعظيم القيمة للمساهمين. وتتناول طريقة التفكير هذه أيضاً مجموعة مواضيع إضافية مثل قياس الأداء وتعويضات المساهمين، فضلاً عن دور المدراء ومسؤولية الشركة. وتبنّى هذا النظام

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022