تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
shutterstock.com/zoff
في بعض الأحيان تصادف عبارة تظل تتردد "داخلك" لبقية حياتك: "هناك حد فاصل بين المثير الخارجي وردة الفعل، وفي هذا الفاصل تكمن قدرتنا على اختيار رد فعل مناسب. وفيه تكمن درجة نضجنا وحرية اختيارنا". هذه العبارة مقتبسة عن فيكتور فرانكل، مؤلف كتاب "الإنسان يبحث عن المعنى" (Men search for meaning) الذي يعتبره البعض أكثر الكتب تأثيراً على الإطلاق، لذا كان "المثير" الذي واجهناه خلال "أزمة كوفيد-19" أشبه بتسونامي مدمر، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: كيف سيكون رد فعلنا تجاهه؟ كيف يمكننا التفكير في الأمر والانتقال لمرحلة اتخاذ إجراء بدلاً من إظهار استجابة غير واعية، أو الأسوأ من ذلك، البقاء دون فعل أي شيء ودون استخلاص دروس مستفادة؟ وكيف يمكن الخروج من الأزمة بطريقة صحيحة؟
لا شك أننا نواجه ضغوطاً لم نشهد لها مثيلاً من قبل، إلا أن بعض الصخور تتحول تحت وطأة الضغط الشديد إلى ألماس ويتحول بعضها إلى تراب، وخلال الأزمة الحالية عبّر الكثيرون عن الأمر بقولهم: "تمثل هذه الأزمة فرصة هائلة يجب ألا نضيعها" وهو ما يقتضي منا التركيز على التعلم بدلاً من الاكتفاء بالرثاء، والمضي قدماً أكثر من التفكير في الماضي، والتوقف لبعض الوقت لإعادة توجيه المسار ثم البدء من جديد والتعلم.
لقد أفرزت هذه الجائحة العديد من الضغوط (كالعزلة الاجتماعية وغياب الروتين اليومي والمخاوف الصحية والتعليم المنزلي، وغيرها من الضغوط)، بالإضافة إلى ظهور العديد من التجارب الواعدة (مثل أندريا بوتشيلي وهو يغني "أمازينغ غريس" (Amazing Grace) في ميلانو، والأبطال المحليين، وتجدد العلاقات، وغيرها). ونظراً لبطء خروج الأفراد والمؤسسات من هذه الأزمة العالمية، فيجدر بنا ألا نضيع الفرصة لتحويل هذه الخبرات الصعبة إلى تجارب مهمة للتعلم

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!