تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ما هي أبرز صفات المبتكر الناجح؟ كيف أستطيع الوصول إلى أشخاص مبدعين من أجل شركتي؟ وكيف أصبح أنا شخصاً مبدعاً؟
هذه أسئلة أربكت كبار المدراء التنفيذيين، لأنهم يدركون أن القدرة على الابتكار هي "الوصفة السرية" لنجاح الأعمال. لكن لسوء الحظ، يعرف معظمنا القليل فقط عما يجعل الفرد أكثر إبداعاً من غيره. وربما لهذا السبب نقف في ذهول أمام رجال الأعمال أصحاب البصيرة النافذة مثل ستيف جوبز مالك شركة "آبل"، وجيف بيزوس مالك شركة "أمازون"، وبيير أوميديار مالك شركة "إيباي"، وآلان لافلي (أيه جي) لشركة "بي آند جي" (P&G). كيف تمكن هؤلاء الأشخاص من ابتكار أفكار جديدة رائدة؟ وإذا كان بالإمكان اكتشاف طريقة عمل العقول العبقرية، فما الذي يمكن للآخرين أن يتعلموه عن كيفية حدوث الابتكار فعلياً؟
في خِضم البحث عن الإجابات، أجرينا دراسة امتدتْ لست سنوات كشفنا خلالها أصول الإبداع والاستراتيجيات الإدارية – التي غالباً ما تكون هدامة – في الشركات الابتكارية على وجه الخصوص. وكانت غايتنا وضع رواد الأعمال المبتكرين تحت المجهر، ودراسة التوقيت والطريقة التي توصلوا بها إلى تلك الأفكار التي بُنيت عليها أعمالهم. كما رغبنا على وجه الخصوص في دراسة اختلافهم عن بقية المدراء ورواد الأعمال؛ فقد يكون المشتري لملكية شركة "ماكدونالدز" رائد أعمال، بينما يتطلب بناء شركة مثل "أمازون" مهارات مختلفة تماماً. كما درسنا عادات 25 من رواد الأعمال المبتكرين، وعايّنا ما يزيد عن 3,000 مدير تنفيذي، و500 فرد ممن بدأوا بشركات ابتكارية، أو اخترعوا منتجات جديدة.
أثار اهتمامنا معرفة أنه في معظم الشركات لا يشعر كبار المدراء التنفيذيين بالمسؤولية الشخصية تجاه إبداع استراتيجيات مبتكرة، بل يشعرون بالمسؤولية تجاه تسهيل

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022