فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
من أبرز التوجهات التي شهدها قطاع الأعمال في العقد الماضي، تطور حاضنات ومسرعات الأعمال والمشاريع الناشئة التي نجد المئات منها منتشرة في جميع أنحاء العالم، وفي الإمارات العربية المتحدة وحدها ما لا يقل عن 15 نسخة. لقد صُمّمت محركات التطوير هذه لمساعدة رواد الأعمال في تطوير أفكارهم وتمويلها والاستفادة تجارياً منها، وأصبحت مألوفة جداً لدرجة أنه لا يمكن تخيل الاقتصاد الحديث من دونها.
كثيرة هي الفوائد التي يجنيها رواد الأعمال من برامج التسريع والاحتضان، لا سيما أنها تمكّنهم من الحصول على الدعم والتوجيه من الخبراء والمستثمرين، وتوفر لهم فرصاً منظمة لتعلّم مهارات العمل القيمة وتطويرها والاستفادة من بيئة عمل حيوية تحفّز على التعاون وتستقطب المواهب. وتسعى العديد من هذه البرامج إلى تمويل الشركات الناشئة الواعدة وتختارها بصورة انتقائية، وتمنحها أيضاً مدخلاً واسعاً إلى مجتمع المستثمرين في المشاريع الناشئة.
لقد برهن هذا النموذج بحقّ فعاليته، وخير دليل على ذلك النجاح الباهر الذي حققته شركات عالمية مثل "أوبر" و"إير بي إن بي" وخدمة "دروب بوكس" والعديد من الأعمال الأخرى، التي استفادت في مراحلها الأولى من برامج الاحتضان أو التسريع المهيكلة.
وقد شدّت هذه الظاهرة انتباه القطاع العام أيضاً، حيث نرى الحكومات من حول العالم تتجه نحو نطاق واسع من المسرعات المصممة لدعم الابتكار وريادة الأعمال في القطاع. ويشير تقرير "تحرك بسرعة أصلح الأمور" (Move Fast and Fix Things) الصادر عن "آر إس أيه لابز" (RSA Labs) في يوليو/تموز 2018، إلى وجود ما يزيد عن 75 مختبر تسريع مخصص لريادة الأعمال في القطاع العام على مستوى العالم، وهي واسعة الانتشار إذ نجدها في مناطق مثل كندا وكينيا والبيرو
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022

error: المحتوى محمي !!