تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
بَنَتْ بعض الشركات نشاطاتها على أساس قدرتها على جمع البيانات وتحليلها واستعمالها في اتخاذ القرارات والإجراءات. ويمكن لكل شركة أن تتعلّم ممّا تفعله هذه المؤسسات من أجل تعزيز مفهوم التنافس المبني على البيانات.
نعلم جميعاً القوّة التي يتمتّع بها ما يسمّى بـ "التطبيق القاتل" (Killer App)، أي التطبيق الذي يحقّق انتشاراً واسعاً وطلباً كبيراً. فعلى مرّ السنين تمكّنت الأنظمة الرائدة التي وضعتها شركات مثل "أميركان إيرلاينز" (American Airlines) (نظام الحجوزات الإلكترونية)، وشركة المصاعد "أوتيس إيليفيتور" (Otis Elevator) (نظام الصيانة الدورية)، وشركة التوريدات الطبية "آميريكان هوسبيتال سابلاي" (American Hospital Supply) (نظام الطلب عبر الإنترنت) من تقديم دعم كبير لإيرادات مبتكريها وسمعتهم. هذه التطبيقات الواعدة- والمرغوبة- راكمت كميّات هائلة من البيانات واستعملتها بطرق فاقت توقعات الزبائن، وحسّنت العمليات إلى درجة غير مسبوقة جعلتها أقرب إلى الكمال. لقد حوّلت هذه التطبيقات التكنولوجيا من مجرّد أداةٍ داعمة إلى سلاح استراتيجي.

تركّز الشركات الباحثة عن "التطبيق القاتل" عموماً

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022