تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
منذ العام 1800 ومتوسط العمر المتوقع في حالة ازدياد تقدّر بثلاثة أشهر لكل عام. أي بمجموع سنتين زيادة في متوسط عمر الإنسان مع مرور كل عقد من الزمن. هذا يعني أنّ الطفل الذي ولد في العام 2005 وما بعده، سيتعرّض إلى تغييرات بنسبة 50% في مستوى عمره ليعيش حتى يصبح عمره 104 أعوام. لذلك، يجب علينا التخلّي عن النمط القديم الذي يقسم حياتنا إلى ثلاث مراحل منفصلة. المرحلة الأولى: هي مرحلة الدراسة (حتى نبلغ من العمر ما بين أوائل العشرينيات ومنتصفها)، المرحلة الثانية: هي ما بين 30 إلى 40 عاماً كحد أقصى من الحياة المهنية النشطة، ثم مرحلة التقاعد. يجب علينا أن نتبنى عقلية التعلم مدى الحياة.
كيف نفعل ذلك؟
سيعطيك هذا المقال ثلاث أفكار عملية.
ترتسم ابتسامة على وجهي كلما نظرت إلى شهادتي الجامعية المعلقة على الجدار، لأن كل شيء تعلمته لم يعد يتلاءم مع التطورات الحالية. هل يعني هذا أننا يجب أن نتوقف عن هدر كل تلك الطاقة والوقت والمال في الجامعة؟ ليس بالفعل: بل يعني هذا، أنه ما أن ننتهي من "مراحل الدراسات الرسمية"، حتى يجب أن نتحول إلى آلات تعلَمية. سأعيد صياغة ما قلته: يجب أن نصبح آلات تتلقى التعلم بشكل مستمر. لا نمتلك خياراً آخر، وإلا سوف نصبح خارج لعبة النجاح والتطور، وسنترك في الخلف وكأننا رجال كهوف بعد انتهاء العصر الحجري.
لطالما بدأت المقابلات مع المتقدمين للعمل، خلال فترة 25 سنة كمدير تنفيذي للموارد البشرية، من خلال طرح السؤال التالي: "ما الذي تعلمته في آخر 6 سنوات؟". لم يتمكن العديد من المرشحين من الإجابة، فهم غير مستعدين لهذا النوع من الأسئلة: وهنا كانت تنتهي المقابلة.
أتعتبر حصولك على شهادة البكالوريوس أو الماجستير كنقطة الوصول، أو بداية الرحلة؟ إذا كنت

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!