فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
يقول أبراهام لينكولن: "عليك أن تمحق عداء عدوك بجعله صديقاً". يبدو أن الرئيس السادس عشر في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية تطرق ضمنياً لمنطق الأعمال الذي انتشر منذ ثمانينيات القرن الماضي، وهو سيادة منطق التعاون بدل منطق التنافس القائم بين المؤسسات، وهذا المنطق المبني على المنفعة المتبادلة موجود بين العديد من المخلوقات المختلفة والمتنافسة في بعض الأحيان. فبين التعاون والتنافس لاحظ العلماء مؤخراً تعاون الذئاب مع الضباع من أجل الصيد معاً في صحراء النقب بالشرق الأوسط، فالذئاب لديها مهارات صيد فائقة ضمن مجموعات، ويتميزون بالسرعة والرشاقة، بينما تتميز الضباع بحاسة شم قوية وقدرة كبيرة على كسر العظام الصلبة، وبالتالي، استفاد كل طرف من نقاط قوة شريكه من أجل الحصول على الطعام في بيئة يندر فيها هذا الأخير. يقول فلاديمير دينتس من جامعة "تينيسي" في هذا الصدد: "غالبا ما يكون السلوك الحيواني أكثر مرونة مما هو مذكور في الكتب المدرسية، عند الضرورة يمكن للحيوانات التخلي عن استراتيجياتها المعتادة وتعلم شيء جديد وغير متوقع، إنها مهارة مفيدة للمجتمعات الإنسانية أيضاً".
التعاون والتنافس
بالنسبة لمجال الأعمال، فالمؤسسات تتعاون بطرق مختلفة من أجل تحقيق أهداف مشتركة معلنة وغير معلنة، ويتخذ هذا التعاون أشكالاً مختلفة يُطلق عليها في مجملها اسم "شراكات استراتيجية". ولإبراز أهمية التعاون المؤسساتي نذكر، على سبيل المثال، إبرام مؤسسة "جنرال إلكتريك" ما يزيد عن 100 شراكة استراتيجية في الكثير من المجالات. كما دخلت "آي بي إم" في حوالي 400 تحالف استراتيجي، أما مؤسسة "أوراكل" فقد دخلت فيما يزيد عن 15 ألف شراكة في مجال برمجيات الكمبيوتر وغيرها من المجالات، في حين تنشط "تويوتا" ضمن شبكة واسعة
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022

error: المحتوى محمي !!