تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
في لقاء مع أنتوني سكاراموتشي، المدير الجديد للاتصالات في البيت الأبيض، أجراه جيك تابر من قناة "سي إن إن" (CNN)، استخدم سكاراموتشي في مديح سارة هاكابي ساندرز، السكرتيرة الجديدة للمكتب الصحافي في البيت الأبيض، كلمات واصطلاحات مثل "أصيلة" و"مميزة". غير أنّ سكاراموتشي في جزء صغير لم يتجاوز 60 ثانية فقط من مدة اللقاء الذي استمر 26 دقيقة، أساء إلى سارة ساندرز، والنساء عموماً، وإلى الرجال المناصرين لمبدأ المساواة بين الجنسين. فكيف يمكنه أن يأخذ بعين الاعتبار فن التعامل مع النساء في العمل.
التقليل من شأن زميلات العمل عن طريق الخطأ
مع أنّ من المنطقي افتراض أنّ سكاراموتشي تحدث بنوايا حسنة، لكن حديثه عن ساندرز يُقدّم مثالاً نموذجياً عن كيف يمكن لرجل حسن النية مثل سكاراموتشي أن يقلل عن غير قصد من شأن زميلة له من خلال حديثه عنها بأسلوب غير موفق ويغفل الجوهر. ولسوء الحظ، تُعتبر هذه الظاهرة شائعة جداً، ويُشير إليها عالما النفس بيتر غليك وسوزان فيسكه بوصفها "تمييزاً حسن النية على أساس الجنس"، وهو موقف شهامة قائم على الاعتقاد بأنّ المرأة مخلوق ضعيف وبحاجة إلى حماية من الرجل، خلافاً للنوع الآخر من التمييز القائم على أساس الكراهية (وهو موقف معاد حيال النساء يسعى إلى السيطرة والهيمنة عليهن).
وبينما لا يبدو النوع الأول من التمييز بهذا القدر من السوء، يُبيّن غليك وفيسكه كيف أنّ هذا النمط من المحاباة والأبوة يوحي بأنّ المرأة بحاجة إلى رعاية وحماية الرجل، فضلاً عن أنّ الرجال الذين يتبنّون هذا النوع من التمييز، من المرجح أن يقبلوا بتعرض النساء للإساءة والتحرش في مكان العمل (وأنا بالطبع لا أضع سكاراموتشي ضمن فئة الرجال هذه). علاوة على ذلك، وجدت الأبحاث أيضاً أنّ هذا النوع من

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!