تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
هيمنت تكنولوجيا التسويق الرقمي ومنظوماتها على النمو في ميزانيات التسويق لأكثر من عقد من الزمان. ومع تحول انتباه المستهلكين من وسائل الدعاية والإعلان الثابتة نحو وسائل الدعاية والإعلان الحديثة والرقمية التي نراها باستمرار وحيثما ذهبنا، خسر الإعلان التقليدي شيئاً من جاذبيته. وفي المقابل، نقل خبراء التسويق الاستثمارات من التلفاز والراديو والصحف والفعاليات والإعلان الخارجي إلى القنوات الرقمية بدءاً من منصة تيك توك وصولاً إلى شركة تيك تارغت (TechTarget).
كان خبراء التسويق في العقد الأخير يتوقعون باستمرار أن ينخفض إنفاقهم على الإعلان التقليدي، ووفقاً للبيانات التي تقدمها النسخة 28 من "الدراسة الاستقصائية الخاصة بالرؤساء التنفيذيين للتسويق" (The CMO Survey)، أبلغ المسوقون عن انخفاض سنوي في الإنفاق على الإعلان التقليدي يبلغ وسطياً نسبة -1.4% بين شهر فبراير/شباط من عام 2012 وعام 2022، مقارنة بزيادة سنوية تبلغ نسبة 7.8% في ميزانيات التسويق الكلية خلال الفترة المماثلة.
ولكن الأدلة الجديدة تنبئ بتغيير وشيك؛ على عكس التوجه السابق، تنبأ خبراء التسويق بأن الإنفاق على الإعلان التقليدي سيزداد بنسبة 1.4% في

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022