تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إذا كان قد سبق لك أن التقطت منتجاً ولاحظت كيف يبدو بين يديك، فأنت تدرك قوة التسويق الحسي. والشركات المصنعة تفهم ما هو التسويق الحسي أيضاً، وهذا هو السبب الذي جعل من المعلومات اللمسية لمحيط زجاجة "كوكا كولا" الشهيرة أو للعبوات المصنوعة من الخيش الخاصة بالصابون من ماركة "مارفا" (Marfa) معلومات فريدة لا تُنسى. علاوةً على ذلك، فقد أدخلت بعض الشركات المصنعة أيضاً عنصر الرائحة، كما هو الحال في عبوة "الخدش والشم" من شركتي "غليد" (Glade) و"تايد" (Tide)، واعتمد آخرون على اللون، كالعلامة التجارية بنية اللون لشركة "يو بي إس" (UPS)، أو الأزرق الفاتح المائل إلى الأخضر المعتمد لدى شركة "تيفاني آند كو" (Tiffany & Co).
المعلومات الحسية والعلامات التجارية
في جميع تلك الأمثلة، تعني المعلومات الحسية للعلامة التجارية شيئاً ما للمستهلك، فبالنسبة للعديد من العلامات التجارية يخلق المزج بين الرؤية واللمس والصوت والشم والذوق صورة العلامة التجارية أو شخصيتها ويحافظ عليها في ذهن المستهلك. فقد تبعث بعض التركيبات الإثارة في ذهن المستهلك، وهنا يتبادر إلى الذهن علامة "نايك سووش" (Nike swoosh) واسعة الانتشار، في حين يركز الآخرون على الصدق، كما في الطراز الذي يصلح لكل زمان المتبع في شركة "إل إل بين" (L.L. Bean). وكثيراً ما تتطور هذه التصورات الخاصة بالزبون لتصبح معرفة مشتركة. على سبيل المثال، يعلم الجميع أن ألواح شركة "لونا" (Luna)، الغذائية موجهة إلى النساء.
ولكن تعمل العلامات التجارية على اختبار المعلومات الحسية بطرق قد لا يتوقعها المستهلكون. ففي المملكة المتحدة، أدارت شركة "ماكين فودز" (McCain Foods)، حملة

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!