تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
shutterstock.com/3000ad
من النماذج الشهيرة في إدارة المعرفة نموذج نوناكا الذي قدمه إيكوجيرو نوناكا في عام 1990، وطوره من بعده هيروتاكا تاكيوتشي عام 1995. يقوم النموذج على فكرة أن الأصول المعرفية تولد وتتجسد وتجمع وتستوعب في بيئتها المعرفية، وأنه إذا تم تحريك هذه الأصول من بيئتها قلّت قيمتها ومنفعتها، وتعتبر البورصات من الأصول المعرفية للغرب، حيث نشأت ونضجت وأصبحت من أهم المؤسسات المالية في الاقتصاديات الغربية. ولكي تصبح البورصات فاعلة في الدول النامية لا بد من محاكاة بيئة الأعمال الموجودة في الغرب تماماً حتى تؤدي دورها (بحسب نوناكا وتاكيوشي). وبما أن معظم الدراسات والبحوث تظهر اختلافاً واضحاً بين بيئة الأعمال في الدول المتقدمة والدول النامية، كان لزاماً على العلماء والباحثين تطوير معايير يمكن من خلالها الحكم على كفاءة جميع المؤسسات والأدوات المالية بطريقة مختلفة تتناسب مع ظروفها الخاصة.
لقد حدث في الغرب مع مطلع القرنين الخامس عشر والسادس عشر أحداث نقلت البشرية خارج حدود الأوطان، وأثرت بشكل مباشر في مفاهيم الاقتصاد عامة وفي مفهومي الادخار والاستثمار خاصة. ففيهما بدأت الثورة الصناعية، وحدثت حركة الكشوفات الجغرافية، واكتشاف العالم الجديد (الأميركيتين)، واكتشاف طريق الهند، وما ترتب على ذلك من انتعاش حركة التجارة وزيادة التبادل التجاري بين الدول، وبالتبعية أوجدت هذه الاكتشافات نوعين من الشركات لم تكن موجودة من قبل هما شركات النقل البحري للبضائع وشركات التأمين عليها، فأعطت هذه الشركات قوة دفع كبيرة لحركة التجارة العالمية وتشجيع المستثمرين على زيادة استثماراتهم فيها، كما أوجدت المشروعات الاستثمارية الكبيرة التي تتطلب تمويلاً ضخماً يتجاوز القدرات المالية للفرد، فظهرت نوعية جديدة من الشركات أبرزها

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!