تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
ثبت جلياً منذ أمد بعيد أن الأداء المالي للشركات يرتبط بالتنمية الاقتصادية للشركات المستدامة، وكلما كشفت الشركات عن التزامها بالاستدامة، تعززت مساءلتها وشفافيتها في عملياتها، بل وساعدت المستثمرين على تقييمها بشكل صحيح عند الحديث عن الاستدامة في البنوك.
وفي الاقتصادات الناشئة بمنطقة الخليج، تكشف عدة دراسات بحثية حول الاستدامة المؤسسية ورافدها، المسؤولية الاجتماعية، عن أن الكثيرين من الإداريين يرغبون في الحصول على معلومات حول المسؤولية الاجتماعية في تقارير الشركات السنوية ولكنها لا توفرها لهم.
كما يقوم رؤساء الشركات بسرد مبادراتهم في تقاريرهم دون التطرق إلى مسائل الطاقة والبيئة في أعمالهم، وهي عناصر هامة في مبادرات المسؤولية الاجتماعية وتطبيق الاستدامة.
تأثير الإفصاح عن الاستدامة على الأداء المصرفي للبنوك الإماراتية
وبينما تكشف نتائج دراسة، أعدها مكتب "كاتسيولودز آند برودكورب" (Katsioloudes and Brodtkorb) عام 2007 حول الإمارات تحديداً عن امتثال معظم الشركات العاملة وفقاً للقوانين البيئية الإماراتية، إلا أننا نتساءل عما هو أبعد من ذلك، إذ هل يؤثر الإفصاح عن الاستدامة على الأداء المصرفي لكل من البنوك التقليدية والإسلامية في الدولة؟ وهل تختلف درجة الإفصاح عنها في كل منهما؟
مع دراسة البيانات المالية المدققة للبنوك المدرجة بالأسواق المالية الإماراتية بين الأعوام 2003 حتى 2013، تُشير النتائج الوصفية والتقديرية لمستويات الإفصاح عن الاستدامة في جميع المصارف الإماراتية إلى متوسط قدره 2.6% مقابل 3.04% عن الإفصاح البيئي، و1.6% للإفصاح عن الطاقة. وقد عرّف الباحثان كورنر وماجنان في عام 2003 الإفصاح البيئي بأنه مجموعة بنود المعلومات التي تتعلق بأداء و

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!