تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
shutterstock.com/Radachynskyi Serhii
استيقظت ذات يوم على ألم شديد في ذراعي الأيمن، كان ألماً لم أعهده من قبل، تحاملت على نفسي وانطلقت إلى الطوارئ، هناك، سألوني بعض الأسئلة البسيطة ثم أعطوني مسكناً للألم ومرخي للعضلات وقالوا إنه يمكنني المغادرة. زال الألم للحظات ثم عاد شديداً ولست أدري كيف مضت تلك الليلة. في اليوم التالي انطلقت منذ الصباح إلى المستشفى لزيارة طبيب متخصص بالأعصاب، سألني الكثير من الأسئلة حتى كأنني أرى في عينيه تشخيصاً للألم، لكنه قال: الأفضل أن نجري صورة رنين مغناطيسي، وبالفعل، قمت بإجراء الصورة وعدت للطبيب بعد أيام لتتضح المشكلة الحقيقية بما لا يدع مجالاً للشك، لكنها لم تكن في الذراع.
في الشركات، وقبل أن نستثمر ونبني بعض الحلول، نحتاج أحياناً إلى أن نسأل الكثير من الأسئلة لمعرفة أصل المشكلة، فربما نحتاج إلى إجراء صورة رنين مغناطيسي للمشكلة، أعلم أنها مزعجة جداً ومخيفة للبعض وقد تستهلك شيئاً من المال والوقت، لكنها مفيدة للغاية. يجب أن نحاول قدر الإمكان أن نبتعد عن حلول الطوارئ عندما لا نكون في حالة طوارئ، فالمسكنات تعالج الأعراض فقط، لا أصل المشكلة أو أصل المرض.
لقد سألت أكثر من 5,000 شخص سؤالاً بسيطاً، إذا أردت أن تبني حلاً لمشكلة ما، فأيهما أولى بالاهتمام فهم المشكلة أم إيجاد الحل؟ ولعل من التعليقات الغريبة التي وصلتني: "سؤال غبي، لا تُحَل المشكلة إلا إذا فهمناها"! هذا وإن كان من ضمن الـ 54.5% الذين يرون أن فهم المشكلة هو الأولى بالاهتمام، إلا أن 45.5% من الناس يرون أن الأولى بالاهتمام هو إيجاد الحل وليس فهم المشكلة.
يقول أحد الخبراء من شركة "غارتنر" (Gartner) إنهم أجروا بحثاً فوجدوا أن نسبة الفشل لدى

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!