تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
إن العمل لساعات طويلة في بيئة شديدة التطلب يمكن أن يرهقك بكل تأكيد. ولكن وفقاً للأبحاث، هناك ثمن يدفعه المرء جراء يوم عمله المجهد، ألا وهو إهمال المهام الثانوية، والتي على الرغم من أنها قد لا تكون ظاهرة كثيراً أو لن يمدحك مديريك على أدائك لها، إلا أنها تكون أساسية جداً لأمان مؤسستك.
لكن هناك بعض الأخبار السارة، إذ إن الاستراحات المنتظمة والطويلة نوعاً ما تحسّن الأوضاع كثيراً.
هناك ورقة علمية نُشرت في مجلة "العلوم النفسية التطبيقية"، وهي تُعتبر الأولى من نوعها التي تقيس "ما إذا كانت المطالب التي يفرضها العمل المتراكم يمكن أن تؤثر على الامتثال للقواعد على مدار يوم عمل واحد". وقد وضع مؤلفو الورقة فرضية مفادها أنه مع مرور الوقت على العامل خلال نوبة عمله، فإن امتثاله "بالمعايير المهنية" (وهنا نقصد أموراً مثل غسيل اليدين في المستشفى على سبيل المثال) سيتراجع، وسيتفاقم هذا الأمر أكثر عندما يكون إجهاد العمل أعلى أو بعد مجموعة متراكمة من نوبات العمل. إضافة إلى ذلك، يلمّح المؤلفون إلى أنه عندما يأخذ العمال استراحات ما بين نوبات العمل، فإنهم سيكونون أكثر ميلاً إلى الامتثال للمعايير المهنية عند العودة إلى العمل.
وقد تبيّن أن كل فرضياتهم كانت صحيحة تماماً
اختبر هؤلاء الباحثون فرضياتهم من خلال تتبع مدى نظافة أيدي العاملين في المستشفيات وذلك لأسباب ثلاثة: أولاً، لأنها واحدة من أكثر الطرق فعالية للتقليل من مخاطر انتقال الأمراض المعدية، ثانياً، لأن العمل في المشافي متطلب جداً وغالباً ما يتضمّن العمل لنوبات طويلة، ثالثاً، لأن غسل اليدين على الرغم من حيويته غالباً ما لا يُنظر إليه على أنه من المهام الأساسية للأطباء أو الممرضين.
درس هؤلاء الباحثون البيانات

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!