أسئلة القراء: هل أغادر العمل الذي تأثر بجائحة كوفيد إلى عمل آخر أفضل لكنه لا يحقق شغفي المهني؟

5 دقائق
الانتقال إلى عمل لا يحقق الشغف المهني
shutterstock.com/oatawa
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

سؤال من قارئ: أعمل في شركة طيران في البرازيل، وأعاني من مشكلة الانتقال إلى عمل لا يحقق الشغف المهني. إذ تسببت جائحة كوفيد بضرر كبير جداً للشركة ولي أيضاً. أنا أخصائي تحليلات في المستوى المتوسط وأحصل على تقييمات جيدة، وكنت على وشك الترقية إلى منصب في مستوى أعلى، لكن انتشار الجائحة أدى إلى تخفيض راتبي إلى النصف، وأوقف جميع الترقيات. سيكون تعافي القطاع بطيئاً، وفي أفضل الأحوال سأستمر بالعمل بنصف راتب وقد لا أحصل على الترقية حتى العام المقبل أو الذي يليه. وعلى الرغم من كل هذا، أنا أحب عملي وشغوف به، وشركتنا تتمتع بثقافة قوية وأنا أحب زملائي وأستمتع بمهامي اليومية. أدرك مدى صعوبة العثور على وظيفة مماثلة، لكن مؤخراً، تلقيت عرضاً من شركة مالية كبيرة، ستقدم لي راتباً أعلى بنسبة 30%، إلى جانب العلاوات السنوية، كما أنها لن تخفض رواتب الموظفين بسبب الأزمة، بالإضافة إلى أن القطاع المالي أقوى من قطاع الطيران بدرجة كبيرة. أبلغ من العمر 28 عاماً، ويشغلني أمر تحقيق أهدافي في الحياة، كشراء منزل وإنجاب الأطفال.

سؤالي هو:

هل أترك وظيفتي الحالية التي أحبها كثيراً حيث أضرت الجائحة بنموي المهني؟ هل يستحق الراتب الأعلى في الوظيفة المعروضة عليّ أن أقبل بها وأترك الوظيفة التي أحبها؟ هل علي أن أجرب العمل في قطاع آخر يحقق لي نمواً أسرع؟

يجيب عن هذا السؤال كل من:

دان ماغين: مقدم برنامج “ديير آتش بي آر” من هارفارد بزنس ريفيو.

أليسون بيرد: مقدمة برنامج “ديير آتش بي آر” من هارفارد بزنس ريفيو.

أليسا ويسترنغ (Alyssa Westring): أستاذة في كلية دريهاوس للأعمال بجامعة ديبول، ومؤلفة مشاركة لكتاب “الآباء القادة: نهج القيادة الذي تحتاج إليه لتربي أبناءك تربية هادفة، وتغذي مسيرتك المهنية وتنشئ حياة أغنى” (Parents Who Lead: The Leadership Approach You Need to Parent with Purpose, Fuel Your Career, and Create a Richer Life).

أليسا ويسترنغ: هذه مشكلة مؤلمة، ومن الصعب أن ننصح أي شخص بترك وظيفة يحبها ويعمل فيها بشغف. لكن، أعتقد أن الرؤية بعيدة الأجل لتقدمه المهني في قطاع الطيران ليست جيدة حالياً، وهنا يجب طرح هذا السؤال: هل يعتقد أنه سيحب العمل في وظيفة من نفس النوع في قطاع آخر؟ وهل من المحتمل أن يحصل على هذه الوظيفة في مؤسسة تتمتع بنفس الثقافة الرائعة؟ يجب ألا يفكر بالأمر على أنه مقايضة بين الشغف والرضا الوظيفي من جهة والراتب من جهة أخرى، بل يجب أن ينظر إلى جميع الأوجه الممكنة.

أليسون بيرد: يجب أن يفكر في فرص التطوير المهني المتاحة في الشركة المالية وثقافتها، وإذا كانت مماثلة لثقافة الشركة التي يعمل فيها أو أفضل منها فانتقاله إليها سيكون الخيار البديهي.

دان ماغين: سيكون قطاع الطيران الأبطأ في التعافي من الجائحة ومن غير المؤكد أن تعود أعداد المسافرين في رحلات الأعمال إلى سابق عهدها، إذ اعتدنا اليوم على إجراء اجتماعاتنا عبر اتصال الفيديو وعلى الأرجح لن نعود للسفر عبر البلاد من أجل إجراء اجتماع. وبناء على رغبة صاحب السؤال بشراء منزل وإنجاب الأطفال، فالاستقرار يحظى بأهمية أكبر بالنسبة له. الخلاصة هي أن قطاع التمويل الذي حصل على عرض عمل فيه سيكون أكثر استقراراً من قطاع الطيران على مدى عدة أعوام على أقل تقدير، كما أنه من الممكن أن يحب العمل في المصرف أكثر مما يتوقع. ما الذي يجب عليه فعله كي يستفهم عن ثقافة الشركة الجديدة والتأكد من أنها المكان الأنسب له؟

أليسا ويسترنغ: تتمثل الخطوة الأولى في التعرف على العوامل التي تجعله يحب وظيفته الحالية ومؤسسته ويعمل بشغف، ثم أن يتحقق من توفرها في الوظيفة الجديدة. مثلاً، إذا كان يحب تعامله مع العملاء فيمكنه النظر فيما إذا كان من الممكن أن يقوم بذلك في الوظيفة الجديدة؛ أو إذا كان عمل الفريق هو ما يحبه، فيمكنه السؤال عما إذا كان ذلك متوفراً في الوظيفة الجديدة. لن ينفي ذلك أن الانتقال إلى وظيفة جديدة سيحمل مجازفة، ولا يمكن معرفة كيف ستسير الأمور، لكن المجازفة هي جزء من عملية صنع القرار، وعلى الرغم من إعجابي بتفكيره في بناء عائلة والإنجاب من الآن وهو لا يزال في 28 من العمر، فالآن هو أفضل وقت للمجازفة نظراً لعدم التزامه بالقروض العقارية ومصاريف رعاية الأطفال وغيرها من المتطلبات التي ستمنعه من اتخاذ خطوة كبيرة والانتقال من الشركة والعودة إليها في حال لم يكن العمل الجديد ملائماً له. فليعتبر هذه الفترة من حياته فترة حرية من هذه الالتزامات والقيود تتيح له التحرك بمرونة قبل أن تثقل هذه المسؤوليات كاهله.

أليسون بيرد: ويجب عليه أيضاً الاستفسار عن مدى المرونة والدعم اللذين يتمتع بهما الموظفون الآباء في الشركة الجديدة. هل سيتمكن من دعم زوجته عندما ينجبان طفلاً؟ ما هي امتيازات رعاية الأطفال التي تقدمها الشركة؟ فقد أصبحت هذه مشكلة كبيرة في أثناء جائحة كوفيد، وكل هذه الأمور مهمة ويجب الاستفسار عنها إذا كان يرغب في الإنجاب ويريد أن يكون حاضراً في حياة أطفاله.

أليسا ويسترنغ: أمر جيد أن يسأل رجل عن هذه الأمور، لأننا نسمع هذه الأسئلة غالباً من النساء اليافعات اللاتي يفكرن في جميع هذه التعقيدات حول العمل والعائلة قبل أن ينجبن.

دان ماغين: يقول صاحب السؤال إن راتبه قد انخفض إلى النصف، ومن المرجح أنه سيستمر على هذا الحال لفترة مطولة، وهو ليس وحده في ذلك. فقد اضطرت شركات كثيرة لاستبعاد عدد من موظفيها مؤقتاً أو تخفيض رواتبهم أو التوقف عن تقديم العلاوات لهم. بناء على حصوله على عرض عمل، كيف يجب عليه أن ينظر إلى مسألة تخفيض الراتب في وظيفته الحالية؟ وكيف يؤثر ذلك على قراره بالانتقال أو البقاء؟ وما هي النصيحة المثلى لكل من يفكر في الانتقال من وظيفة إلى أخرى حول التعامل مع مشكلة الراتب المقطوع أو المخفض وتأثيرها في قراراه؟

أليسا ويسترنغ: عند تقييم التكاليف المحتملة التي ستترتب على إيقاف الراتب أو تخفيضه، أو الاستبعاد المؤقت من العمل أو الانتقال من عمل إلى آخر، يجب التفكير في أهمية هذا المال في الحياة اليومية والأهداف العائلية، أو التفكير فيما إذا كانت هناك حاجة فعلية لجني مزيد من المال. هل ما يشغلنا هو الرغبة في الحصول على مزيد من المال فحسب، أم أننا نحتاج إليه بحق كي نتمكن من تلبية احتياجاتنا الحالية؟ يبدو أن صاحب السؤال يلمح إلى فكرة أن جني مزيد من المال سيحسن وضعه ويتيح له شراء المنزل والإنجاب، بيد أنه من الضروري أن يفكر في العواقب التي ستترتب على عدم الحصول على هذا المال الإضافي، هل سيعني أنه لن يتمكن من شراء المنزل؟ هل سيعني أنه لن يكون مرتاحاً مالياً لدرجة تسمح له بإنجاب الأطفال؟ أم هو مجرد شعور بالرغبة في الحصول على مزيد من الأمان؟ يجب عليه التفكير في المستقبل ضمن إطارين، إما العمل بشغف في وظيفة يحبها وبناء عائلة وإنجاب أطفال مع راتب قليل، وإما العمل في وظيفة قد لا تكون الأحب إلى قلبه، والتي من المحتمل جداً أن تكون وظيفة رائعة، والتمتع بالأمان المالي الذي يسمح له بالإنجاب.

دان ماغين: أولاً، نرى أن صاحب السؤال يتمتع بذكاء كبير لتفكيره في مدى ملاءمة القطاع الذي يعمل فيه، لاسيما في أثناء الجائحة والركود الناجم عنها، ولطرحه الأسئلة المناسبة. قطاع الطيران مجال عمل صعب، وقد يكون قطاع الخدمات المالية أفضل، ومن الجلي أنه يملك مؤهلات ومهارات ممتازة نظراً لحصوله على عرض عمل وسط هذه الأزمة الاقتصادية المروعة.  من الأفضل له أن يبدأ البحث عن العوامل التي تؤثر في حبه لعمله الحالي، والاستفهام عن إمكانية توفرها في العمل الجديد في القطاع المالي حتى وإن بدا أقل جاذبية. يجب أن يستفهم عن مدى دعم الشركة المالية لموظفيها الآباء، هل تقدم امتيازات وبرامج يستفيدون منها؟ هل يتعامل المدراء بمرونة مع الموظفين الذين يقدمون الرعاية لأطفالهم إلى جانب وظائفهم ويدعمونهم؟ نرى أن عليه أيضاً أن يفكر ملياً في مشكلة تخفيض راتبه في عمله الحالي في شركة الطيران، وإذا كانت أولوياته تتمثل في شراء المنزل وبناء عائلة والإنجاب، فالانتقال إلى قطاع يتمتع باستقرار أكبر ويقدم راتباً أعلى سيكون على الأرجح هو الخيار الأفضل مواجهة خيار الانتقال إلى عمل لا يحقق الشغف المهني.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .

Content is protected !!