تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
"إن ذهبت للنوم الليلة السابقة كشركة مصنعة، ستستيقظ في الصباح كشركة برمجيات وتحليلات". جيف إيملت، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "جنرال إلكتريك".
تأتي الموجة الثانية من الرقمنة لتزعزع كل مجالات الحياة الاقتصادية. وكما أشار لذلك المستثمر في قطاع رأس المال المغامر (أو ما يسمى برأس المال الجريء)، مارك أندرسن "إنّ البرمجيات تلتهم العالم". وعلى الرغم من كل هذا الزخم غير المسبوق للرقمنة، إلا أنّ العديد من صناع القرار لا يزالون مرتبكين في كيفية مواجهة الأمر، ومن ثم طلبوا مشورة العلماء من أجل توجيههم في كيفية التعامل مع هذه الزعزعة الرقمية فما هو الفرق بين الابتكار المزعزع والابتكار الجذري؟
وللإجابة عن ذلك، نقول أنّ أول ما على صناع القرار معرفته هو أنه ليس كل تغيّر تقني يعتبر تغيّراً "مزعزعاً". ومن المهم بالفعل التمييز بين الأنواع المختلفة للابتكار، وما الذي ينبغي على الشركات أن تفعله حيال كل نوع. وفي ورقة بحثية حديثة نشرت في دورية إدارة ابتكار المنتجات (Journal of Product Innovation Management)، قمنا بمراجعة منهجية لبحوث 40 عاماً (من العام 1975 إلى العام 2016) في مجال الابتكار. وباستخدام تقنية معالجة اللغات الطبيعية، قمنا بتحليل وتنظيم 1,078 مقالاً منشوراً حول مواضيع الابتكار المزعزع، والمعماري، والاختراقي، والمدمر للكفاءة، والمتقطع وأخيراً: الابتكار الجذريّ. وللقيام بذلك، استخدمنا خوارزمية عرض المواضيع

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

1
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
خالد الشافعي Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
خالد الشافعي
زائر
خالد الشافعي

من فضلكم أريد إحالة المرجع الاصلي بالانجليزية التي ورد فيها هذا المقال. يعني اسم المجلة وتاريح صدورها والصفحات التي ورد فيها المقال. جزاكم الله خيرا.

error: المحتوى محمي !!