تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
هل تتغير معتقداتك حول العدالة والمهارة والثقة بناءً على ما إذان انتابك الشعور بالانتصار أو إذا كنت تشعر بأنك مهزوم؟ وكيف يسهم الشعور بالانتصار في تعزيز مفهومك للعدالة؟
الإجابة هي نعم، وفقاً لبحث جديد أجراه كل من جازمين براون – لانوزي، وكريستين لوندبيرغ، وكيث باين من "جامعة إن واي سي تاشبيل هيل" وكذلك آرون كي من "جامعة ديوك". فبغية استكشاف هذه القضايا، استعمل الباحثون لعبة على الإنترنت لطرح أسئلة حول قضية ساخنة محددة، وهي: إعادة توزيع الثروة في المجتمع.
وقد أجرى الباحثون سلسلة من التجارب في أثناء كتابتهم لهذه الورقة الجديدة. وتعتبر واحدة من هذه التجارب ملفتة للانتباه. فقد صمموا لعبة إلكترونية على الإنترنت تستند إلى سوق الأسهم (البورصة) وأعطوا المشاركين 40 سنتاً أميركياً ليستثمروها فيما يصل إلى ست "شركات" مختلفة، يفترض أنها تستند إلى شركات حقيقية. ولجعل اللعبة تبدو واقعية، أعطى الباحثون إلى المشاركين توصيفات لكل شركة، والأداء السابق للسهم، ومكررات ربحية السهم، وإرشادات لتساعدهم في تفسير كل المعلومات. وقد قال الباحثون للمشاركين في التجربة بأنه بعد تحديد اختياراتهم الاستثمارية، فإن الكومبيوتر سيشارك لمدة 6 أشهر في النشاط الفعلي في سوق الأسهم.
وما حصل فعلياً هو أن تحديد الرابحين والخاسرين بين صفوف المشاركين جرى بطريقة عشوائية. حيث أخبر الباحثون ثلث المشاركين بأن أداءهم كان "أفضل من أداء 89% من جميع اللاعبين حتى هذه اللحظة"، في حين أخبروا الثلث الثاني من المشاركين بأن أداءهم كان "أسوأ من أداء 89% من جميع اللاعبين حتى هذه اللحظة"، أما الثلث الثالث والأخير من المشاركين (وهي مجموعة الضبط والمراقبة) فلم يُقل لهم أي شيء حول أدائهم بالمقارنة مع
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022