تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
لورا شنايدر لصالح هارفارد بزنس ريفيو
إليكم هذه القصة التي تتحدث عن الأنشطة التي تعوق مسيرة النساء المهنية. كانت سوزان غارقة في المسؤوليات. ففي المنزل، كانت تحاول التوفيق بين إنجاز المهمات الأسرية وغسل الثياب وتجهيز الطعام وتنظيف المنزل. وفي العمل، كانت تنطلق بنشاط كل صباح، فتجري المكالمات الهاتفية وتحضر الاجتماعات وتتصفح بريدها الإلكتروني. كانت مشغولة لكنها سعيدة، إذ كانت تحب إنجاز ما عليها. كانت تستمتع بإعداد قوائم الأعمال ثم تنفيذها عن بكرة أبيها.
ثم فشلت في نيل ترقية كانت تعتقد أنها حتماً من نصيبها. أقل ما يمكن قوله لوصف حالتها آنذاك هو أنها كانت في قمة الإحباط. لم يتبق لها الوقت الكافي في اليوم والذي يمكن أن تكرسه لعملها، كما أنها كانت بالفعل أكثر إنتاجية من زملائها على أي حال. كيف سيتسنى لها إذاً صعود الدرجة التالية على سلم تطورها الوظيفي؟
هذا ما جلب سوزان (ليس اسمها الحقيقي) إلى مكتبي.
هل يبدو هذا الموقف مألوفاً؟ إنه نمط سبق أن رأيته مراراً وتكراراً بين عديد من القيادات النسائية الموهوبة والواعدة؛ فطموحاتهن العالية تتحول إلى خيبة أمل.
أعتقد أن للأمر علاقة بكيفية قضاء النساء أوقاتهن، سواء في العمل أو خارجه.
فلنبدأ بالوقت الذي يقضينه خارج العمل. كل يوم، تقضي النساء الأميركيات قرابة ساعة إضافية من العمل المنزلي مقارنة بالرجال، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل الأميركي. كما كشف الاستبيان الذي أجراه المكتب أن من بين العاملين بالدوام الكامل كان الرجال يعملون في المتوسط ما يزيد عن نصف ساعة أكثر يومياً مقارنة بالنساء (8.4 ساعات للرجال، و7.8 للنساء). لا أعتقد أنها مبالغة إذا قلت إن مسؤوليات النساء المنزلية تسلب منهن الوقت الذي يجدر بهن تكريسه لتنمية مهاراتهن في العمل.
استنزاف

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!