تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ما هي أهدافي؟ هل لدي الاستراتيجية الصحيحة؟ هل بإمكاني تنفيذ الاستراتيجية؟ و ما هي أساسيات ريادة الأعمال؟
من بين مئات الآلاف من الشركات الناشئة التي تتأسس كل عام، كثير منها لا تقوم له قائمة، ومنها ما يفشل بعد أن ينطلق انطلاقات سريعة سرعة الصاروخ.
لدي مثال عن شركة تَوَابِل عمرها ست سنوات استطاعت جذب عملاء مخلصين، غير أنها حققت مبيعات أقل من 500 ألف دولار. ولا يمكن أن تُغطي الهوامش الإجمالية للشركة نفقاتها الإضافية أو تكفل دخولاً كافية لمؤسسها وأفراد عائلته الذين يشاركون في الشركة. سيتطلب المزيد من النمو ضخاً مهولاً لرؤوس المال، غير أن المستثمرين والمُشترين المرتقبين ليسوا حريصين على الشركات الناشئة الصغيرة ذات الأرباح الهامشية، والعائلة قد استنفدت مواردها.
بينما تستورد شركة أخرى ناشئة ومربحة وسريعة النمو منتجات مُبتكرة من الشرق الأقصى، وتبيعها إلى المتاجر الأمريكية الكبرى المتعددة الفروع. ورُشِّح مؤسس الشركة، الذي يبلغ صافي قيمة أصوله على الورق ملايين الدولارات، للحصول على جائزة "رائد أعمال العام". لكنَّ النمو المذهل للشركة أجبره على إعادة استثمار أغلب أرباحه لتمويل الموجودات والذمم المَدِينة للشركة. علاوة على ذلك، اجتذبت ربحية الشركة المنافسين وأغرت العملاء بالتعامل مباشرةً مع المُوَرِّدين الآسيويين. وإذا لم يتحرك مؤسس الشركة في القريب العاجل، فإن شركته ستتلاشى.
اقرأ أيضاً: هل

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022