الأثر الباهر لرسائل الشكر والتقدير على أداء الموظفين

3 دقيقة
نمو فريقك
ماستر 1305/ستوكسي
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: يقول ماركوس باكنغهام وآشلي غودال: "الاهتمام بالإيجابيات أقوى 30 مرة من الاهتمام بالسلبيات، لا يحتاج الموظفون إلى الملاحظات بل إلى الاهتمام بما يبرعون فيه، فالتركيز على نقاط قوتهم يعزز أداءهم ومن ثم فإن التركيز على نقاط القوة هو ما يؤدي إلى النمو". إذا كنت قائداً وترغب في تسريع نمو فريقك، فعليك اغتنام نقاط القوة الفردية والجماعية، ولا يكفي لتحقيق ذلك معرفة نقاط قوتك فحسب، بل عليك أن تعرف أيضاً نقاط القوة لدى كل فرد من أفراد الفريق، وقد يبدأ ذلك بإرسال رسالة تقدير بسيطة ومدروسة بعناية.

ركز على نقاط القوة لدى أفراد الفريق

يدرك القادة في جميع أنحاء العالم أن اغتنام نقاط القوة لدى كل فرد من أفراد الفريق سيؤدي إلى تسريع النمو الشخصي والنمو المؤسسي. لكن الكلام أسهل من الفعل، فقد يصعب عليك تحديد نقاط قوتك أو نقاط قوة شخص آخر. شركة دسربشن أدفايزرز (Disruption Advisors) هي شركة مختصة بتطوير المواهب بالاعتماد على التكنولوجيا شاركنا في تأسيسها، وقد اعتمدنا فيها نهجاً بسيطاً لتحديد نقاط قوة أفراد الفريق ثم التركيز عليها وهو تمرين لكتابة رسائل التقدير.

هذه الاستراتيجية فعالة على وجه الخصوص باعتبارها اختتاماً لمعتكفات القيادة، إذ يطلب من كل فرد حاضر سواء كان الرئيس التنفيذي أو أحدث موظف مبتدئ، أداء المهمة نفسها بعد المغادرة: كتابة رسالة تقدير لكل زميل في الفريق خلال الأسبوعين المقبلين. ولتشجيعهم على المضي قدماً في ذلك، طُلب منهم إرسال نسخة من رسائل التقدير إلى قائد الفريق وأحد أفراد شركتنا.

إن رسالة التقدير ليست رسالة شكر عامة أو مكررة، بل تتطلب التحديد. يجب على من يوجه رسالة التقدير أن يكتب أمثلة واقعية تشرح بوضوح السمة أو الفعل الذي يحظى بالتقدير وسبب تقديره.

مثال على رسالة تقدير واقعية:

أحترم وجهات نظرك الفريدة التي تقدمها حينما يكون علينا اتخاذ قرارات صعبة ومعقدة وأقدّرها. أنت تضفي البراغماتية على محادثاتنا، ما ينقلنا من النظرية إلى العمل، وتدرس إذا كان من المناسب اتخاذ هذه الخطوة أو تلك ما يساعدنا على الانسجام أكثر مع قيمنا، كما تنظر إلى جميع المواقف بتعاطف، ما يساعدنا على اتخاذ قرارات تراعي الآخرين، وتستخدم عقلية الفريق عند اتخاذ القرارات وتبدي استعدادك لمساعدة من يحتاج، وتحفز الآخرين للمشاركة وتساعدنا على اتخاذ قرارات جماعية.

كانت ردود الفعل على هذا النشاط إيجابية وتأثر العديد من الأفراد، فهذه الرسائل تدعمهم عندما يواجهون صعوبات، وقد قال أحدهم إن حصوله على الكثير من التقدير كان أبرز ما حدث معه خلال العام.

ما الذي يجعل رسائل التقدير مؤثرة جداً؟

1. رسائل التقدير تساعد الأفراد على رؤية نقاط قوتهم

من الشائع ألا نلاحظ نقاط قوتنا، ذلك أننا نرى القدرات التي نتمتع بها عادية ومن ثم فإننا لا نتغاضى عنها فحسب بل نقلل من قيمتها أيضاً وقد نرفض الاعتراف بها لأننا نمارسها بسهولة.

تمثل رسائل التقدير مرآة نضعها أمام زملائنا لمساعدتهم على رؤية نقاط قوتهم، وتتيح لنا التعبير بوضوح عن قيمة نقاط القوة لنا وللفريق. ومن خلال إرسال نسخة من رسالة التقدير إلى قائد الفريق، فإنه يتمكن من تحديد الموضوعات المشتركة ونقاط القوة لدى فرد معين بصورة أفضل.

2. رسائل التقدير توجه اهتمام الأفراد إلى الحلول المجدية

يؤكد علم الأعصاب أهمية تحديد المجال الذي نوجه اهتمامنا إليه وهو ما تستكشفه ويتني في كتابها الأخير "النمو الذكي" (Smart Growth). تتمتع أدمغتنا بآلية تصفية رائعة، حيث تنظم ملايين البيانات باستخدام عملية تسمى نظام التنشيط الشبكي (reticular activating system). ونشكل آلية التصفية هذه بأنفسنا إلى حد كبير (سواء بوعي أو بغير وعي) من خلال توجيه أدمغتنا إلى ما يجب التركيز عليه، وشيبه الأمر الإعلانات التي تظهر لنا على قنوات التواصل الاجتماعي، إذ كلما كنا مهتمين بموضوع معين أكثر ظهر لنا المزيد عنه.

علينا التركيز على الحلول الناجحة وليست تلك التي لا تجدي نفعاً، فأدمغتنا تتعلم البحث عن المزيد مما نركز عليه، وعندما نرسل إلى زملائنا في الفريق رسائل تقدير نشير فيها إلى ما يبرعون فيه فإننا نحفزهم بوعي لتحديد نقاط قوتهم.

3. رسائل التقدير توضح للأفراد أنهم مهمون

قد تصبح بيئة العمل عملية للغاية حيث يصب الأفراد تركيزهم كله على قوائم المهام وينسون زملاءهم، وحين نكتب رسالة تقدير إلى زملائنا، فإننا نوضح لهم أننا مدركون لما يفعلونه ونقدّر الجهد الذي يبذلونه، ولا يمثل هذا تأكيداً لأهمية أدوراهم فحسب بل يذكرهم بقيمتهم أيضاً.

قد يبدو الأمر سخيفاً لك، فنحن نظن بطبيعتنا عادة أن من ينتقدنا أكثر حكمة وفطنة في حين أن من يثني علينا يتمتع بمعرفة أقل.

يرغب معظمنا في أن يبدو فطناً وذا معرفة، ومن ثم فإن التعبير عن التقدير يصبح أكثر من مجرد كتابة رسالة فهو تمرين ذهني يبني مسارات عصبية جديدة للتغلب على التحيز اللاواعي الذي يفضّل النقد على الثناء. وكما قالت غريتشن روبن: "تتطلب الحماسة لزميل ما شجاعة اجتماعية، إنها نوع من أنواع التواضع". قد يكون الأمر صعباً، لكن التواضع والحماس تجاه زملائنا هما ما يحفزان التفاعلات البشرية.

يقول ماركوس باكنغهام وآشلي غودال: "الانتباه إلى الإيجابيات أقوى 30 مرة من الانتباه إلى السلبيات، لا يحتاج الموظفون إلى الملاحظات بل إلى الاهتمام بما يبرعون فيه، فالتركيز على نقاط قوتهم يعزز أداءهم ومن ثم فإن التركيز على نقاط القوة هو ما يؤدي إلى النمو".

إذا كنت قائداً وترغب في تسريع نمو فريقك، فعليك اغتنام نقاط القوة الفردية والجماعية، ولا يكفي لتحقيق ذلك معرفة نقاط قوتك فحسب، بل عليك أن تعرف أيضاً نقاط القوة لدى كل فرد من أفراد الفريق،

وقد يبدأ ذلك بإرسال رسالة تقدير بسيطة ومدروسة بعناية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .