تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
برعايةImage
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ملخص: الشركات الناجحة لا يقودها العملاء، ولكنها تستهدف العملاء الذين تريدهم، ثم تفعل كل ما بوسعها لتلبية احتياجات هؤلاء العملاء، ولا تسمح لأي شيء أن يشتت انتباهها.
 
ما هو أفضل سر حول استراتيجية التسويق وقيادة السوق؟ أفضل سر حول الاستراتيجية هو أنك المسيطر والمتحكم. إذ يمكنك اختيار المباراة التي ترغب في المشاركة فيها وكيفية الفوز فيها. علاوة على ذلك، يمكنك اختيار أن تكون قائداً في ظل مجموعة متنوعة من الأبعاد مثل: الحصة السوقية أو الابتكار أو جودة المنتَج أو خدمة العملاء، حيث يمكنك زيادة فرصك في النجاح بهذه الأبعاد.
على سبيل المثال، إذا كانت الأحذية هي مجال عملك، فهل سوقك هي "بيع الأحذية بالتجزئة"، أم بيع "صنادل جلدية نسائية باهظة الثمن ومصنوعة حسب الطلب" بالتجزئة؟ إجابتك ستحدد فرصك في أن تصبح قائداً للسوق. فربما ليس لديك فرصة للهيمنة على سوق الأحذية بشكل عام، ولكن قد تصبح قائداً للسوق في تخصصك. فلمَ لا تبتعد عن الأحذية المدرسية والأحذية الرياضية والصنادل، وتركز على أكثر ما تهتم به في السوق؟
اختر سوقك
تعيّن على شركة "إف سي بي غروب" (FCB Group)، التي تصف نفسها الآن بأنها "شركة رائدة متخصصة في العلاقات في مكان العمل في أستراليا"، تحديد سوقها في أثناء بداياتها. فقد بدأت عام 1995 بوصفها شركة متوسطة المستوى تقدم خدمات التوظيف. وبعد سنوات من وجودها،

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022