تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
عندما أصبح هنريك بالمر مدير الإنتاج وعضو مجلس إدارة لإحدى شركات مستحضرات التجميل المشتراة حديثاً، لم يكن الجانب المتعلق بتحسين شبكة علاقاته على رأس أولوياته، حيث كانت المشكلة الرئيسية التي تواجهه حينها متمثلة بكيفية تخصيص الوقت اللازم لتوجيه فريقه خلال عملية التحديث لمنظومة الإنتاج، ومن ثم التفكير بالقضايا الاستراتيجية مثل توسيع نطاق عمل الشركة. وكان الحل الوحيد أمامه لإيجاد الوقت المناسب لذلك مع إمكانية العودة إلى المنزل وعائلته باكراً هو إغلاق الباب على نفسه في مكتبه. وفي الوقت ذاته، كان هناك العديد من المشكلات اليومية الواجب عليه حلها، مثل تصادمه بشكل متكرر مع مدير المبيعات حول الطلبيات الخاصة التي تضر بكفاءة الإنتاج. أما بالنسبة للتواصل مع الآخرين، فهي من المهام التي لا يحبذها هنريك، ولاسيما عند إبرام الصفقات التجارية مع الغرباء، حيث اعتبرها بمثابة رفاهية زائدة لا يمكنه تحملها. ولكن عندما تم تقديم مقترح استحواذ جديد في اجتماع مجلس الإدارة دون أن يقدم أي مداخلة بهذا الشأن، أدرك حينها أنه خارج فريق العمل داخل وخارج الشركة، في وقت كان مستقبل عمله في الشركة على المحك، واستطاع إدراك أهمية استخدام القادة لشبكات التواصل .
لا تعد حالة هنريك بتلك الاستثنائية، فخلال العامين الماضيين، تابعنا حالة مجموعة تضم 30 مديراً يشقون طريقهم من خلال ما نسميه انتقال القيادة، وهي نقطة تحول في مسيرتهم المهنية التي تفرض عليهم تحدياً من شأنه أن يدفعهم لإعادة التفكير في أنفسهم وأدوارهم. واكتشفنا من خلال هذه العملية أن استخدام القادة لشبكات التواصل وبناء العلاقات وإنشاء شبكة من الاتصالات الشخصية مع الأشخاص القادرين على توفير الدعم والتوجيه والأفكار والموارد والمعلومات، يعد من أكثر التحديات

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!