facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
shutterstock.com/AJR_photo
قد تكون الغطرسة الخطيئة المتمثلة في الكبرياء الزائد أو العجرفة، وقد تكون الاضطراب الذي يواجه الرئيس التنفيذي والذي يُساء فهمه كلياً، إذ إنها لا تقتصر على النرجسية فقط، لكنها أكثر خطورة منها بكثير.أقوى عرض للاشتراك خلال العام بمناسبة اليوم الوطني السعودي: اشتراك سنوي بقيمة 169 ريال/درهم ينتهي العرض 24 سبتمبر.
في الواقع لم ينجح أحد في فهم طبيعة هذه المشكلة وديناميكياتها أكثر مما فعل الكاتب اليوناني إيسوب (Aesop) عندما كتب: "الأرنب البري، في الظروف التي ينبغي أن ينتصر يفوز فيها (كسباق سلحفاة)، يخطف الهزيمة من فكيّ النصر بعد أن يجعل من نفسه أحمقاً نتيجة ثرثرته قبل السباق، ولو تجنّب الأرنب البريّ الغطرسة (وقيلولته الشهيرة)، لتمكّن ببراعة من هزيمة السلحفاة، وانتقل بعدئذ إلى توزيع تواقيعه، وإجراء مقابلات صحفية. فالكبرياء لم يُصبه قبل الخسارة فقط، لكنه المسبب الفعلي لها".
أذكُر مدى افتتان معظم الناس بالغطرسة وجهلهم بها. في شهر مارس/آذار من كل عام عند بدء بطولة "الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات" (NCAA) في كرة السلة. يطيح فريق مستضعف بواحد أو أكثر من الفرق المتزعمة باستمرار، الأمر الذي يدفع بعض الساخرين إلى المجاهرة بالخاسر على أنه ضحية للغطرسة، وعلى الرغم من إمكانية ابتلاء مؤسسات بكاملها بالغطرسة، إلا إنها عادة ما تكون علّة انعزالية لأنها تتمحور في جوهرها حول

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2020

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!