facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
يعتقد معظم الأشخاص أن ذروة حياتي المهنية كانت يوم 18 أبريل/ نيسان من عام 2017، عندما دفعت شركة "بتسمارت" (PetSmart) مبلغ 3.35 مليار دولار أميركي لشراء موقع "تشيوي دوت كوم" (Chewy.com)، وهو متجر لبيع الحيوانات الأليفة بالتجزئة شاركتُ في تأسيسه قبل ست سنوات. ومما لا شك فيه أن ذلك اليوم كان عظيماً. إذ إنه كان ثمرة الحلم الذي ظل يراودنا والجهود الكبيرة التي كنا نبذلها. ولكن صدّقوا أو لا تصدّقوا، فثمة صفقة أخرى كانت أكثر أهمية بالنسبة إليّ.أقوى عرض للاشتراك خلال العام بمناسبة اليوم الوطني السعودي: اشتراك سنوي بقيمة 169 ريال/درهم ينتهي العرض 24 سبتمبر.
وقد جرت تلك الصفقة يوم 29 سبتمبر/ أيلول من عام 2013. حيث إنني أطلقت قبل ذلك التاريخ بعامين، بالاشتراك مع مايكل داي، موقع "تشيوي دوت كوم" اعتماداً على مالنا الخاص وبعض القروض الصغيرة، بيد أن رؤيتي كانت تتمثل في إنشاء مشروع تجاري كبير، وقد كنتُ أعلم أن ذلك سيتطلب رأسمال كبير لتمويل النمو المتوخى. وقد طلبنا التمويل من عشرات من شركات رأس المال الاستثماري المغامر (أو ما تسمى بشركات رأس المال الاستثماري الجريء)، بل إنني سافرت إلى منطقة سيليكون فالي من مقرنا في جنوب فلوريدا وجُبتُ شارع ساند هيل، المكتظ بشركات رأس المال المغامر، شركةً بعد شركة وأنا أشرح السبل الكفيلة بنجاح موقع تشيوي عن طريق إسعاد الزبائن وإدارة عمليات عالية الكفاءة. ولكن قوبلنا بالرفض من الجميع.
وكان لاري تشينغ، من شركة "فوليشن كابيتال" (Volition Capital)، أحد هؤلاء الأشخاص الذين عرضنا عليهم تمويل شركتنا. حيث

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2020

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!