فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
منذ وقت ليس ببعيد، عملت مع واحدة من زبائني التي كانت وقتها قد دخلت إلى عالم الإدارة للمرة الأولى. كانت هذه الزبونة، تدعى هند، والتي تُعتبر موظفة محترمة للغاية في قسم التسويق في إحدى شركات الأدوية، قد كلّفت بقيادة فريق التسويق. وكانت تسألني دوماً: كيف ابدأ إدارة فربق العمل؟ وضمن منصبها الجديد هذا، كانت مسؤولة عن توجيه مجموعة من موظفي التسويق الأذكياء الذين كانوا من عديمي الخبرة (معظمهم كانوا أصلاً من أقرانها)، حيث طُلب منهم وضع خطط وبرامج ترويجية لمجموعة من الأدوية التي ستُباع على المستوى العالمي. وتطلّب ذلك تجميع بيانات حول السوق، والتوجهات المالية، فضلاً عن المعلومات التي تخصّ المنافسين. وكان عليهم بعد ذلك العمل مع أشخاص متخصصين في الحقل الطبي وفي مجال تنظيم قطاع الأدوية، ومع الوكالات الإعلانية، ومدراء المنتجات، والموظفين المحليين في كل بلد من أجل تحديد شكل الخطط النهائية.
لقد كانت هند بارعة جداً في تنسيق هذه الجهود بمفردها، لكن العديد من أعضاء فريقها وجدوا صعوبة ومعاناة في الحصول على المعلومات المناسبة خلال الوقت الصحيح، ووجدوا صعوبة في استخلاص أهم النتائج، من خلال التعاون مع أشخاص ينتمون إلى مجموعات مختلفة ضمن الشركة. لقد أظهروا ببساطة فشلهم في وضع منتج عالي الجودة. وبما أن هند لم تكن ترغب في أن تخيب آمال مديرها بها، ولا تتجاوز المهلة النهائية المعطاة لها لتسليم الخطط، فقد شمّرت عن ساعديها، ونزلت إلى الميدان، وبدأت تنجز معظم العمل بنفسها، حيث كانت تتولى زمام الأمور نيابة عن أي عضو في الفريق حالما كان يواجه أي مشكلة، كما كانت تتسلم العمل مع الموظفين من الأقسام الأخرى، فضلاً عن تصحيح الخطط وإعادة كتابتها كلما استلزم الأمر ذلك.
اقرأ أيضاً:
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2021

error: المحتوى محمي !!