فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

منذ سنوات قليلة، أعلنت ابنتي نورا، البالغة من العمر الآن ثماني سنوات، رغبتها الحازمة في تعلم العزف على البيانو. وبفرحة وسذاجة والد يعيش تجربة الأبوة لأول مرة، ألحقتها بدروس لتعليم البيانو، على أمل أن أمضي معها أوقاتاً ممتعة أمام البيانو.
لو كنتَ والداً لطفل صغير تلقى بعض الدروس الموسيقية على سبيل الهواية، فلن تكون "المتعة" أول ما يخطر على بالك؛ فسرعان ما ينطفئ بريق حداثة التجربة، ويحل محله الإدراك بأن تعلم عزف آلة موسيقية يتطلب تقدماً بطيئاً وتراكمياً. لقد أخذنا نتعلم العزف معاً لعامين كاملين، وعلى الرغم من أنني على يقين من أننا سوف نُكرس وقتاً أطول حتى للتفاوض بشأن الممارسة بدلاً من العزف بالفعل، إلا أنني مذهول من صعوبة بعض المقطوعات التي تعلَّمتها.
فالانتقال من عزف مقطوعة "Chopsticks" البدائية إلى عزف مقطوعة موسيقية كاملة لا يتطلب فقط مجهوداً مضنياً، وإنما عدة مقومات أخرى منها: دعم أبوي ومعلمين بارعين وممارسة مستمرة وصبر، وبالطبع توافق بين العينين والقدمين واليدين والمخ.
ومن هذا المنطلق، فتعلم العزف على البيانو لا يختلف كثيراً عن الالتحاق بالجامعة. في بحثي الخاص، دققتُ في الحلول المحتملة لتجاوز العراقيل التي تعترض طريق الطلاب، خصوصاً أبناء العائلات محدودة الدخل، والتي تحول بينهم وبين الاستعداد الجامعي والالتحاق بالجامعات والنجاح في نهاية المطاف. فيما يلي واحدة من النتائج المهمة التي انتهيت إليها: لا وجود لعامل وحيد كبير، ولكن، هناك مجموعة من العوامل متوسطة الحجم.
فصَّلت أنا وجودي سكوت-كلايتون، في مراجعة حديثة للمواد الاقتصادية التي تعرضت للالتحاق
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2021

error: المحتوى محمي !!