تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

shutterstock.com/sutadimages
في عالمنا الذي يعطي الأولوية للتقنيات الرقمية، يبدو أن كل يوم يمر يأتي بكلمة رنانة جديدة من عالم التكنولوجيا العميقة. ويستحيل حصر قائمة تلك الكلمات، فبدءاً من الذكاء الاصطناعي إلى المركبات ذاتية القيادة وأجهزة كمبيوتر الكوانتم إلى الرعاية الصحية عن بُعد وصولاً إلى الطباعة ثلاثية الأبعاد والروبوتات وإنترنت الأشياء، كل ذلك يؤدي إلى إعداد جيل جديد من المبتكرين.
لا يقتصر ما سبق على الاختلاف الذي يمكن لبضعة عقود قادمة إحداثه! حيث يتغير العالم من حولنا بسرعة فائقة. أهلاً بكم في عصر الثورة الصناعية الرابعة. نحن نعيش تغييرات مدهشة تدمج ما بين عوالمنا المادية والرقمية والبيولوجية.
ولم تعد القواعد القديمة سارية ضمن هذا الواقع دائم التغير، خصوصاً فيما يتعلق بالتعليم والاستفادة من أفضل مقاربة لتمكين وتأهيل المبتكرين وقادة الفكر في إشراق المستقبل. دعونا نجري مقارنة سريعة بين الماضي والحاضر لتسليط الضوء على عدد من الأفكار المثيرة للاهتمام.
بيئة الابتكار المطلوبة
لنعتبر أجهزة الكمبيوتر مثالاً. منذ سنوات عديدة، كان المخلصون والمشاركون بعمق في جوانب مختلفة من تكنولوجيا الحوسبة، "المهووسون" إن صح التعبير، هم وحدهم الذين يصنعون أجهزة الكمبيوتر الشخصية من الصفر في المنزل أو يعيدون صياغة وبرمجة خصائصها. لكن إذا ألقيت نظرة سريعة على الحاضر ترى أولئك المهووسين الآن قد أصبحوا "مبتكرين صغاراً" يندفعون باتجاه بناء طائراتهم المسيرة عبر دمج أجهزتهم وتحسينها.
كما أدركت الشركات الكبرى أن الابتكار يتطلب بيئة مرنة وسريعة من النماذج الأولية، وترى الآن أن ما يميزها هو إنشاء "هاكر سبيس" أو "مختبر ابتكار" أو "فاب لاب". وتتنافس الشركات الكبرى لإطلاق العنان من أجل إبداع

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!