تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ملخص: قد تجد صعوبة في إدارة دفة الحوار مع أحد موظفيك إذا أفصح لك عن إصابته بمرض عقلي، خاصة إذا كانت تلك هي المرة الأولى التي تواجه فيها موقفاً كهذا. اختر كلماتك بعناية وأنت تتحدث معه. ولا تعطِ الأمر أكبر من حجمه، فمن المهم أن ترفع الحرج عن نقاش هذه الموضوعات. وحبذا لو تعاملت مع هذا المرض كما تتعامل مع أي مشكلة طبية أخرى. أنصت إلى الموظف جيداً حتى تعرف ما يريد أن يُطلعك عليه ولا تطرح الكثير من الأسئلة أو تضغط عليه لإطلاعك على المزيد من المعلومات. ولا يشترط أن تقدّم كل الإجابات على الفور، لذا أخبر الموظف بأنك ستفكر فيما قاله لك ومن ثم ستعود إليه لتوافيه بالرد المناسب. وأوضح له أنك قد تحتاج إلى مناقشة الموقف مع مسؤولي قسم الموارد البشرية، خاصة إذا طلب منك تسهيلات معينة. ولكن قد يكون بمقدورك توفير قدر معين من المرونة التي يحتاجها في حدود سياسات شركتك. وإذا كانت لديك تجارب سابقة مع مشكلات الصحة العقلية، ففكّر في مشاطرته إياها، ولكن دون تحويل دفة النقاش إلى الحديث عنك وعن تجربتك. يمكن لهذا النوع من الإفصاح، خاصة إذا كنت تشغل منصباً رفيعاً، أن يختصر الكثير من المسافات نحو رفع الحرج عن مناقشة هذه الموضوعات في مؤسستك وإثبات أنه بالإمكان تحقيق أقصى درجات النجاح حتى وأنت مصاب بمرض عقلي.
 
إذا امتلك أحد مرؤوسيك المباشرين الشجاعة للتحدث معك حول إصابته بمرض عقلي، فيجدر بك الانتباه إلى طريقة استجابتك لما لها من أهمية بالغة. إذ يجب أن يعرف هذا الموظف أنك تقدر صراحته مع طمأنته أيضاً بأن وظيفته لن تتعرض للخطر وأن فكرتك عنه لن تتأثر بما يحكيه لك. ويجب أن تعرف في الوقت نفسه أثر هذا المرض، إن وجد، على فريقك وعلى عبء

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022