تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
كيف يسهم إدماج الموظف في تحسين العمل وتطوير إنتاجيته؟ من أكثر الموضوعات التي تشغل أقسام الموارد البشرية اليوم بالإضافة للبحث عن الخبرات وتوظيفها هي كيفية تحسين رضا الموظفين وإدماجهم في العمل. وهو أمر متوقع خاصة أنه وبحسب دراسة أجرتها مجلة هارفارد بزنس ريفيو فإن أكثر من 71% من المدراء التنفيذيين عالمياً يؤمنون بأهمية اندماج الموظفين (Employee Engagement) لنجاح شركتهم.
هذا التركيز للمدراء على إدماج موظفيهم ناتج بالإضافة للخبرة العملية، عن عدد كبير من البحوث التي أجريت في السنوات الخمس الماضية والتي تشير إلى تعلق رضا الموظفين بشكل مباشر بتطوير أداء ومردود الشركة. فمثلا بحسب دراسة من غالوب الشركة العالمية الرائدة في الاستشارات الإدارية والبحوث الإحصائية، فإن الشركات التي تحقق معدلاً عال من الرضا الوظيفي، أظهرتتفوّقاً بنسبة 147%  في قيمة أسهمها مقارنة مع منافسيها من الشركات ذات الرضا الوظيفي المنخفض، وأن المعدلات المنخفضة لرضا الموظفين تقدر تكلفتها المادية في أميركا فقط حوالي 550 مليار دولار سنوياً، وحوالي 250 مليار في بريطانيا وألمانيا.
لكن مايثير الاهتمام كمدراء لشركات في المنطقة العربية بحسب دراسة من غالوب عن الحالة العالمية لرضا الموظفين، أن
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022