تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك

الطريقة الصحيحة لإدارة موظف متميّز لكنه ينفّر زملاءه

أولكسندر بيريزكو/آي إم/غيتي إميدجيز
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ملخص: لا شك في أن إدارة موظف ذي شخصية مهيمنة تشكّل تحدياً صعباً، خاصةً إذا كان يتسبّب في نفور زملائه. وإذا كان هذا الشخص موظفاً جديداً، فعليك أن تقدّم له بعض الملاحظات الصارمة. أخبره بنظرة زملائه تجاهه ورأيهم فيه، واشرح له عواقب سلوكه. قل له: "إذا أردتَ الترقي في المناصب والوصول إلى المستوى الذي تؤهّلك مواهبك له، فيجب أن تتعلم التصرُّف بشكل مختلف، وإلا فلن تحقق أهدافك أبداً". ويجب أن تعمل بعد ذلك على تدريب هذا الموظف المتميز الأداء ذي السلوك العدواني ومساعدته على اكتساب حاسة المشاركة الوجدانية. احرص على إشراكه في مسار تفاعلي عن طريق مطالبته بأن يضع نفسه مكان أقرانه. اطلب منه التفكير في نظرة زملائه له ورأيهم فيه. قل له: "ما الذي يهم هذا الشخص في فريقك؟ ما أكبر مخاوف هذا الشخص؟ هل هناك أي أرضية مشتركة بينكما؟". يتمثّل هدفك من وراء هذه العملية في تعزيز الوعي الاجتماعي والوعي الذاتي.
 
لا بد أنك تعرف نجم الفريق، ذلك الموظف العبقري الذي يحقق إنجازات رائعة ويتفوّق إلى حد كبير على أي موظف آخر، لكنه يفسد علاقاته بزملائه طوال الوقت. ما أفضل طريقة لإدارة هذا الموظف ذي الشخصية المهيمنة؟ كيف تشجّعه على تحسين طريقته في التفاعل مع زملائه؟ ما الذي يمكنك فعله لإظهار أهمية العمل التعاوني، خاصة إذا كان نظام الحوافز الرسمي المعمول به في شركتك يكافئ الموظفين على تحقيق الأهداف والمستهدفات الملموسة فقط؟
ما الذي يقوله الخبراء؟
لا شك في أن وجود موظف يمتلك موهبة ممتازة ويثق في نفسه ضمن فريقك أمرٌ رائعٌ، إلا إذا كان هذا الموظف يتسبب في نفور زملائه بطبيعة الحال. تقول الأستاذة في كلية وارتون

ادخل بريدك الإلكتروني واحصل على المقال مجاناً.

اكتشف أفضل محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022