تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ملخص: يُعتبر إعلام مديرك باستقالتك من أصعب المحادثات التي يمكن أن تجريها في مكان العمل، إذ من الصعب توقع رد فعله على القرار. ويحدد المؤلفون 5 ردود فعل محتملة وكيفية الاستجابة في كل حالة منها: غضب المدير، أو إساءته إلى فرصتك الجديدة، أو تهديدك، أو إلقاء اللوم عليك، أو تقديمه عرضاً مضاداً. ويمكنك من خلال مراجعة هذه السيناريوهات ووضع الاستراتيجيات على نحو سابق زيادة احتمالية أن تكون قادراً على التعامل مع ردود فعله بتمعّن وحكمة، بغض النظر عن ماهيتها.
 
ربما تخطط لترك العمل في شركتك هذه الأيام، كالكثير من المهنيين الآخرين، إذ كشفت دراسة حديثة أن 44% من العمال يبحثون عن وظائف جديدة اليوم. وعلى الرغم من أن اتخاذ قرار الاستقالة مهمة صعبة، لكن الأصعب هو إخبار مديرك في العمل بقرار الاستقالة. كيف تبدأ الحديث عندما تجتمع معه، سواء عبر "زووم" أو وجهاً لوجه؟
يُعتبر ترك العمل موقفاً محرجاً أساساً، إذ قد يؤثر قرارك في الوضع الراهن ويزيد عبء العمل على الجميع. نحن نأمل أن تتمثّل استجابة مدرائنا لتركنا العمل في منحنا دعماً غير مشروط وأن يقولوا عبارات مثل: "أنا سعيد جداً من أجلك. هذه خطوة رائعة بالنسبة لك، وأنا أتفهم ذلك تماماً".
لكننا بشر، وذلك لا يحدث دائماً. والحقيقة أن أكثر الموظفين يشعرون بالخوف من إعلام مدرائهم بقراراتهم تلك ومن كيفية التعامل مع المسألة في حال كانت استجابات مدرائهم سلبية، حتى لو كانوا يعرفون أن ترك العمل هو الخيار الصحيح لهم.
وشهدنا في عملنا كمدربين تنفيذيين 5 استجابات عاطفية يُبديها المدراء عندما يعلن موظفوهم عن نيّتهم ترك العمل. نحن نأمل أن يستجيب مديرك بطريقة داعمة ومشجعة،

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022