تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
واظبنا خلال الأعوام القليلة الماضية على استقصاء آراء عملائنا حول عملية التغيير وملابساتها في المؤسسات والأخطاء الحاصلة خلال التغيير المؤسسي، وفي عام 2018 أجرينا استقصاء شمل أكثر من 2,000 مدير، حيث أفاد 47% منهم أن الظروف تضطرهم إلى إعادة ابتكار أعمالهم كل ثلاث سنوات أو أقل من أجل البقاء في السوق. وعلى الرغم من أننا ما زلنا في انتظار اكتمال بيانات 2020، فإن إفادات أول 500 مشارك تظهر أن النسبة قفزت إلى 58%.
ينبغي ألا يشكل ذلك مفاجأة من أي نوع نظراً للترابط العميق والمتبادل الذي يصاحب المشاركة في الاقتصاد العالمي، وقد أورد تقرير المخاطر العالمية لعام 2019 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي 30 خطراً أساسياً في خمسة قطاعات اقتصادية وبيئية وجيوسياسية ومجتمعية وتكنولوجية، وأظهر الترابط المتبادل فيما بينها. وجاء انتشار الأمراض المعدية بين أهم 10 مخاطر من حيث الترتيب، وبالتالي كان مرض "كوفيد-19" (أو شيء من هذا القبيل) متوقعاً تماماً، ومن المتوقع أن يحدث الكثير من أنواع الزعزعة الأخرى أيضاً.
المشكلة أننا لا نجيد التكيف مع المخاطر على الرغم من إدراكنا لها بل وتوقعنا لها في بعض الأحيان، فقبل عقدين من الزمان وفي مقال نُشر في هارفارد بزنس ريفيو، لاحظ نيتين

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!