تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

عندما ينتهي فريق رياضي من لعبة ما، فإنهم عادة لا يجمعون معداتهم ويتركون مضمار اللعب أو حلبة التزلج أو الملعب أو غرفة تبديل الملابس على الفور. ويستغرق اللاعبون والمدربون بضع دقائق لحضور اجتماع ما بعد المباراة، وهي طقوس لا تقل أهمية عن عملية الإحماء قبل المباراة.
في رأينا، يمكن للمشاركين في اجتماعات الأعمال التجارية الاستفادة من التمرين نفسه، فاختتام سريع بعد الاجتماع مع الحاضرين قبل مغادرتهم للقاعة يقطع شوطاً طويلا لضمان تحقيق الاجتماع لما هو مدرج في جدوله، كما أن اللقاءات المستقبلية تثبت نجاحها أيضاً. فيما يلي الأمور الثلاث التي يجب القيام بها قبل نهاية كل اجتماع، ويمكنك بالطبع زيادة التواصل بكل مشارك أو تقليله حسبما يتطلب الموقف. بمجرد الانتهاء من ذلك شخصياً، تأكد من المتابعة كتابة أيضاً.
تأكيد القرارات الرئيسة والخطوات التالية
لخص ما حُدد في الاجتماع، ومن المسؤول عن المتابعة، ومتى سيحدث التنفيذ، وكيف سيُنشَر. تريد من جميع الحضور أن يغادروا الاجتماع بالفهم نفسه لما تم الاتفاق عليه، لذلك هناك فرصة ضئيلة لأي شخص أن يعيد فتح القضايا في وقت لاحق. تعاملنا مع أحد العملاء ليعد لنا نظرة عامة في نهاية الاجتماع من خلال تدوين القرارات أثناء اتخاذها على مخطط توضيحي قلّاب بحيث لا يُنسى أي شيء أو يُغفل عنه. كما يلاحِظ عناصر الإجراءات، بما في ذلك من هو المسؤول، ومتى يجب أن تحدث وكيف سيعاد تبليغ الحالة إلى المجموعة.
تطوير نقاط التواصل 

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!