تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
في إحدى ورشات العمل التي أقمناها لتطوير المهارات القيادية، طلبنا من المشاركين فيها الكتابة عن تجربة صعبة مروا بها، وعرض ما يكتبونه أمام بقية المشاركين. وكانت الحصيلة التي خرجنا بها أكبر بكثير مما توقعناه. إذ أخبر سيمون، وهو أحد كبار المدراء التنفيذيين في شركة للنفط، المجموعة عن تجربة مؤلمة لم يكن قادراً البتة على استيعابها كما ينبغي.
في إحدى المهام التي أوكلت إليه ليؤديها في نيجيريا، اُختطف سيمون وخمسة من زملائه في أثناء زيارتهم إلى إحدى حفارات النفط التابعة لشركتهم. وكان اثنان من الرهائن الآخرين قد قتلوا أمام عينيه، ولم يُطلق سراحه إلا بعد مفاوضات طويلة ومضنية حول حجم الفدية الواجب دفعها. وأخبرنا سيمون أنه لم يكن قادراً أبداً على أن يدير ظهره لهذه التجربة وأن الكوابيس الليلية كانت لا تزال تطارده كل يوم.
قد تكون الكتابة أفضل طريقة للتعبير عما بداخلك‎‏ إذ أخبرنا سيمون أنّ إقدامه على الكتابة عن تجربته خلال ورشة العمل كان كالعلاج نوعاً ما بالنسبة له.
اقرأ أيضاً: توقف عن لوم ذاتك.
لكي نمضي في رحلة داخل ذواتنا – لنفهم أنفسناً بطريقة أفضل – نحن بحاجة إلى أن نساعد لاوعينا كي نستمد معنى جديداً من تجاربنا. فكتابتنا القائمة على التأمل في تجربة سابقة مؤلمة تصبح مكملة للحديث عنها، لأن ذلك يؤدي إلى تفعيل جزء مختلف من الدماغ. إذ تُشير عمليات المسح التي خضعت لها الأدمغة البشرية إلى أن الحديث أكثر ارتباطاً بالنصف الأيمن من الدماغ مقارنة مع النصف الأيسر منه. وبما أن الكتابة لها تأثير أكبر على النصف الأيسر من الدماغ، فإنها تحفز أجزاء الدماغ غير المتأثرة نتيجة

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022