فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
تصميم الشخصيات/ غيتي إميدجيز
ملخص: يُحالِف النجاح المفاوضين الذين يفهمون أساليب صناعة القرار الأكثر شيوعاً، كقاعدة الأغلبية وقاعدة امتلاك رئيس مجلس الإدارة صلاحية اتخاذ القرار وقاعدة اتخاذ القرار بالتوافق أو بالإجماع، وكيفية التعامل بالطريقة المناسبة لكلٍّ منها، فهم يستطيعون تحقيق نتائج أكثر إيجابية وزيادة تأثيرهم بما يتجاوز حدود سلطتهم الرسمية أو صلاحياتهم. ففي سيناريوهات اتخاذ القرار بأغلبية الأصوات التي تتطلب موافقة أكثر من 50% من أفراد المجموعة على إجراء مُعيَّن قبل اتخاذه، ستحتاج أولاً إلى رسم خريطة لمصالح كل صانعي القرار ثم استهداف الأشخاص المؤثرين المترددين في حسم قرارهم من خلال تلبية احتياجات بعض اهتماماتهم الرئيسية. وفي المواقف التي يمتلك فيها رئيس مجلس الإدارة صلاحية اتخاذ القرار، حيث تكون الكلمة الفصل بيد شخص واحد، يمكنك تقديم عرض مباشر لهذا الشخص أو لأقرب المقربين إليه. أما في الحالات التي يجب اتخاذ القرار فيها بتوافق الآراء (أي بموافقة كافة الأطراف المعنية عليها بنسبة 100%) أو بالإجماع (أي عدم إبداء اعتراض جوهري من أي شخص)، فيجب أن توجِّه اهتمامك إلى إدارة المعارضين المحتملين للقرار.
 
كانت نتيجة التصويت على القرار 14 مقابل 1، لكن الاقتراح لم ينل الموافقة. لماذا؟ لأن الهيئة المسؤولة عن التصويت هي مجلس الأمن التابع لـ "الأمم المتحدة"، حيث يمتلك الأعضاء الخمسة الدائمون حق النقض (الفيتو).
يتم اعتماد الخطة الاستراتيجية الجديدة للشركة بعد تصويت فريق الإدارة بنسبة 5 إلى 4. لماذا؟ لأن مجلس الإدارة يُعطي الأفضلية لأصوات الرئيس التنفيذي للشركة والرئيس التنفيذي للشؤون المالية ورئيس العمليات ومدير التسويق على حساب أصوات
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022

error: المحتوى محمي !!