facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إن نسبة 88% من الشركات المدرجة على "قائمة فورتشن 500" لعام 1955 لم تعد موجودة في القائمة نفسها اليوم. إما أنها أفلست أو اندمجت أو خرجت ببساطة من القائمة لانخفاض تصنيفها. منذ نصف قرن، كان متوسط العمر المتوقع لشركة ما للبقاء في "قائمة فورتشن 500" حوالي 75 عاماً. أما الآن فأقل من 15 عاماً.أقوى عرض للاشتراك خلال العام بمناسبة اليوم الوطني السعودي: اشتراك سنوي بقيمة 169 ريال/درهم ينتهي العرض 24 سبتمبر.
إذا كنا نريد لشركاتنا أن تستمر، فيجب أن تتخلص الشركات من أخطائها القديمة، ويجب أن نتفوق وفق كتاب "حل الصناديق الثلاثة" (Three Box Solution). وهذا الكتاب هو بمثابة إطار عمل طوّرتُه على مدار 35 عاماً من العمل مع الشركات الكبرى في جميع أنحاء العالم وإجراء الأبحاث فيها. وجدت أن الشركات التي تنجو وتزدهر تتميز في التوفيق بين مؤسساتها حول ثلاثة أنشطة حرجة ولكن متنافسة:
* الصندوق الأول: إدارة الحاضر بأعلى كفاءة وربحية.
* الصندوق الثاني: الهروب من مصائد الماضي عن طريق تحديد الأعمال التجارية وتجريدها والتخلي عن الممارسات والأفكار والمواقف التي فقدت أهميتها في بيئة متغيرة.
* الصندوق الثالث: إنتاج أفكار ابتكارية وتحويلها إلى منتجات وشركات جديدة.
ولكي تستمر، يتعين على الشركات أن تتفوق في

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2020

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!