تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

في سبتمبر/أيلول من عام 1966، أصدر زايد بن سلطان آل نهيان المرسوم الأميري رقم 2، والذي تم بموجبه إنشاء الدوائر الأساسية لحكومة أبوظبي الحديثة، وبهذه الخطوة، بدأت مسيرة النهضة والتنمية التي أسهمت في وصول إمارة أبوظبي إلى إنجازاتها العالمية اليوم. وقد كان إيمان زايد بن سلطان بأهمية التخطيط والبناء المدروس واضحاً عبر مسيرة خمسين عاماً من تاريخ حكومة أبوظبي، حيث أصدر منذ بدايات المسيرة مرسوماً يُعنى بمجلس للتخطيط، وتحميله مسؤولية التخطيط الحضري بما يشمل وضع الخطوط العريضة لرسم خطط الإعمار، وتصديق الخطط وتحديد ميزانيتها والإشراف على تنفيذها، وتصديق المناهج السنوية المنبثقة من الخطة.
ومن خلال التخطيط والدراسة، تمكنت حكومة أبوظبي من تحديد أولويات وأسس أسهمت في تطوير الإمارة والارتقاء بمجتمعها واقتصادها، ومن أهم أولوياتها الاجتماعية التي تم تحديدها قبل خمسين عاماً ولا يزال العمل بها مستمراً تطوير التعليم، ودعم المرأة والاستقرار الأسري، إضافة إلى تطوير الخدمات الصحية.
سعت حكومة أبوظبي إلى تطوير التعليم منذ عام 1966، حيث لم تتوفر في إمارة أبوظبي سوى 5 مدارس، أما اليوم، فقد وصل عدد المدارس في الإمارة إلى 256 مدرسة حكومية، إضافة إلى 188 مدرسة خاصة توفر ما مجموعه 16,004 صف دراسي. كما وفرت الحكومة الدعم للمرأة، فقد كان زايد بن سلطان يرى بأن المرأة هي المحور الذي يدور حوله الاستقرار الأسري، وكان يناشد بسعيها في التعليم وتوجهها إلى سوق العمل، وقد أثمرت جهوده إلى ما وصلت إليه المرأة اليوم، حيث تقلصت نسبة الأمية في النساء الإماراتيات إلى أقل من 8% ووصلت نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 2.2% في عام 1975 إلى 32.8% عام 2015، ووصل عدد الإماراتيات الملتحقات بالجامعة إلى 22,819

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!