نظام المعلومات التسويقية Marketing Information System

نظام المعلومات التسويقية (Marketing Information System): نظام برمجي حاسوبي لإدارة الشركة، ويختص بمساعدة قسم التسويق بكافة الموظفين على اتخاذ القرارات السليمة بالاستناد إلى البيانات وتحليلها والمعلومات المستخلصة منها.

يقوم نظام المعلومات التسويقية بجمع البيانات وتخزينها وتحليلها وتوزيعها على من يحتاجها بدقة وسرعة وطريقة ملائمة. يجمع النظام بياناته المدخلة من مصادر داخل الشركة كالأسعار ومستويات الطلب وبيانات متاحة للعامة من مصادر خارجية كأسعار المنافسين والإحصائيات. ويتألف هذا النظام من عدة نظم فرعية وهي: نظام بحوث التسويق والتجسس التسويقي ودعم القرار والتقارير الداخلية.

على الرغم من أن نظام المعلومات عادة هو النظام البرمجي الحاسوبي، لكنه عملياً يشمل الموظفين العاملين والأجهزة والإجراءات أيضاً.

يوفر هذا النظام عدة منافع، مثل تنظيم عملية جمع وتخزين البيانات وتحليلها وتوزيعها كمعلومات على من يحتاجها من المدراء لاستخدامها في اتخاذ قرارات سليمة، وما يعيبه هو المعلومات الخاطئة التي قد يقدمها بسبب إدخال بيانات خاطئة قديمة أو ناقصة، كما أن التغيّر السريع في البيئة الخارجية قد تحتاج التصرف السريع ولا يمكن الانتظار للحصول على مخرجات نظام المعلومات.