من شركة إلى الحكومة Business to Government. B2G

ما معنى من شركة إلى الحكومة؟

من شركة إلى الحكومة (Business to Government. B2G): يُسمى أيضاً “التعامل التجاري بين الشركات والحكومات”، وهو إحدى أوجه الأعمال التي تنطوي على بيع الشركات السلع والخدمات أو المعلومات وتسويقها للهيئات والوكالات الحكومية أو المحلية، إذ تطلب الهيئة الحكومية الخدمات من القطاع الخاص عبر إعلانها طلب عرض، وتُدار إجراءات العطاء بموجبه على الإنترنت في معظم الأحيان.

يتسم التعامل التجاري من الشركة إلى الحكومة بضخامته واستقراره، إلى جانب سهولة حصول الشركة التي لديها سجلاً حافلاً بالتعاقد الحكومي الناجح على عقود أخرى، إلا أنه يؤخذ عليه طول مدة الإجراءات التي تستغرقها الحكومات في المصادقة على تنفيذ الأعمال.

ما الفرق بين نموذج من شركة إلى الحكومة ونموذج التعامل بين الشركات؟

يتمثل الاختلاف بين نموذج من شركة إلى الحكومة والتعامل بين الشركات، في أن نموذج من شركة إلى الحكومة يقوم على بيع الشركات السلع والخدمات أو المعلومات وتسويقها للهيئات والوكالات الحكومية أو المحلية، في المقابل فإن نموذج التعامل بين الشركات يشير إلى أي تعاملات تجارية تكون بين الشركات.

مثال على نموذج “من شركة إلى الحكومة”

من أمثلة التعاملات التجارية وفق نموذج من الشركة إلى الحكومة، توقيع عقد توريد محولات توزيع كهرباء بين شركة ذات ملكية خاصة مع وزارة الكهرباء في إحدى الدول.

إيجابيات التعاملات التجارية بين الشركة والحكومة وسلبياتها

تعود التعاملات التجارية التي تجريها الشركات مع الحكومات بإيجابيات تتمثل في أنها تضمن استقراراً في أعمالها ومواردها إذ غالباً ما يكون العقد الناجح سبباً في الحصول على عقد آخر من الحكومة.

على الرغم من الإيجابيات فإنها تحمل بعض السلبيات منها الوقت الطويل الذي قد يحتاج إليه الحصول على عقود من الحكومات بسبب الإجراءات التي قد تكون روتينية.

اقرأ أيضاً: