facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

هيروتاكا تاكيوتشي


السيرة الذاتية

هيروتاكا تاكيوتشي (Hirotaka Takeuchi): خبير اقتصادي ياباني، وأستاذ في وحدة الاستراتيجية في “مدرسة هارفارد للأعمال” (Harvard Business School)، ورئيس مجلس أمناء “الجامعة المسيحية الدولية” (International Christian University) في اليابان.

يتمتع حالياً بعضوية مجلس إدارة عدة شركات أبرزها “شركة أوريكس” (ORIX Corporation)، و”شركة تريند مايكرو” (Trend Micro Inc)، و”ميتسوي وشركاه” (Mitsui & Co)، و”ديوا سيكيوريتيز” (Daiwa Securities)، وعضوية المجلس الاستشاري في “المنتدى الاقتصادي العالمي” (World Economic Forum).

تاكيوتشي من مواليد طوكيو عام 1946، وبدأ مشواره الدراسي في “الجامعة المسيحية الدولية” (International Christian University) في طوكيو لينال منها درجة البكالوريوس عام 1969، ثم أتبعها بماجستير في إدارة الأعمال عام 1971 من “جامعة كاليفورنيا” (University of California) الأميركية، ثم نال الدكتوراه عام 1977 من الجامعة ذاتها.

خبرته العملية والأكاديمية أهلته ليكون متحدثًاً في المؤتمرات والندوات الإدارية حول العالم، حيث تسلم منصبه الأول في مجال التدريس في وحدة التسويق في “جامعة هارفارد” (Harvard University) بين عاميْ 1976 و1983، بعدها أصبح أستاذاً مساعداً ثم أستاذاً زائراً في الجامعة ذاتها بين عاميْ 1995 و1996، كما خاض تجربة التدريس في “جامعة هيتوتسوباشي” (Hitotsubashi University) في طوكيو، وعمل كعميد مؤسس لكلية الدراسات العليا في ذات الجامعة في الفترة بين عاميْ 1998 و2010. 

أما عن حياته المهنية، فقد عمل تاكيوتشي في مجال أبحاث التسويق وخدمات الحسابات في “ شركة ماكان أيركسون” (McCann-Erickson) في طوكيو وسان فرانسيسكو، وعمل كذلك في مجال الاستشارات الإدارية مع “شركة ماكنزي آند كومباني” (McKinsey & Company) في طوكيو، وكان مستشاراً لعدة شركات وعضواً في عدد من اللجان والمجالس التي شكلتها الوكالات الحكومية في اليابان، بما في ذلك مكتب مجلس الوزراء، و”وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة”، و”وزارة المالية”، و”وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا”، و”وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل”.

تركز أبحاث البروفيسور تاكيوشي على عملية إنشاء المعرفة داخل الشركات، والقدرة التنافسية للشركات اليابانية في الصناعات العالمية، والعلاقة بين الاستراتيجية والابتكار.

ألّف تاكيوتشي وشارك في تأليف 16 كتاباً، منها كتاب “شركة إنشاء المعرفة: كيف تنشئ الشركات اليابانية ديناميكيات الابتكار” (The Knowledge-Creating Company: How Japanese Companies Create the Dynamics of Innovation) بالشراكة مع “ إيكوجيرو نوناكا” (Ikujiro Nonaka)، وفاز الكتاب بجائزة أفضل كتاب جديد لعام 1995 في فئة الأعمال والإدارة من قبل “جمعية الناشرين الأميركيين” (The Association of American Publishers).

كما شارك “تسوتومو شيباتا” (Tsutomu Shibata) بتأليف كتاب “اليابان تتحرك نحو اقتصاد معرفي أكثر تقدماً: المعرفة المتقدمة – إنشاء الشركات” (Japan Moving Toward a More Advanced Knowledge Economy: Advanced Knowledge—Creating Companies).

وشارك كلاً من “مايكل بورتر” (Michael Porter) و”ماريكو ساكاكيبارا” (Mariko Sakakibara) بتأليف كتاب “هل تستطيع اليابان المنافسة؟” (Can Japan Compete?)، الذي اختير أحد كتب العام 2000 من قبل مجلة “ذي إيكونوميست” (The Economist)، وتُرجم لعدة لغات منها الصينية واليابانية والكورية، كما نُشر له العديد من المقالات في مجلات علمية مرموقة.

تم اختياره كزميل في أكاديمية الأعمال الدولية (Academy of International Business .AIB) عام 2013 تقديراً لاسهاماته في الأعمال الدولية، ونال “جائزة أبغار” (Apgar Award) لعام 2012.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!