facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

هيرمينيا إيبارا


السيرة الذاتية

هيرمينيا إيبارا (Herminia Ibarra): أستاذة السلوك التنظيمي وواحدة من أكثر الشخصيات تأثيراً في سياسة التنوع الاجتماعي.

وُلدت بعاصمة كوبا هافانا عام 1970، وتحصلت على درجة الماجستير والدكتوراه من جامعة “ييل”، حيث كانت زميلة في “معهد العلوم الوطنية”، وشغلت منصب أستاذ للسلوك التنظيمي في كلية “إنسياد”، فضلاً عن عملها لمدة 13 عام في كلية إدارة الأعمال بـ”جامعة هارفارد”.

تشغل إيبارا حالياً منصب أستاذ تشارلز هاندي للسلوك التنظيمي، في “كلية لندن للأعمال”، وهي عضو في شبكة الخبراء التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي.

تشتهر إيبارا بأبحاثها ورؤيتها المبتكرة في القيادة والإدارة المهنية، وترى أن تشكيل القادة يتم من خلال تجاربهم التعليمية فقط، وأن المعرفة هي نتيجة العمل والتجربة، كما تعتقد أن التغيير الوظيفي ليس حدثاً لمرة واحدة.

صنفت مجلة “أبوليتيكال” إيبارا كواحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة في سياسة التنوع الاجتماعي.

ألّفت إيبارا عدة كتب، منها “هوية العمل: استراتيجيات غير تقليدية لإعادة اكتشاف حياتك المهنية” (Working Identity: Unconventional Strategies for Reinventing Your Career) عام 2003، وكتاب “تصرف مثل قائد، فكر مثل قائد” (Act Like a Leader, Think Like a Leader) عام 2015، وكتاب “القيادة الأصلية” (Authentic Leadership) عام 2018، وكتاب “هارفارد بزنس ريفيو: 10 أشياء يجب أن تقرأها عن النساء والقيادة” (Ten Must Reads on Women and Leadership) عام 2020 بالمشاركة مع “شيرل ساندبرغ” (Sheryl Sandberg) و”ديبورا تانن”(Deborah Tannen) و”جوان ويليامز” (Joan C. Williams) و”سيلفيا آن هيوليت” (Sylvia Ann Hewlett).

من أشهر أقوالها:

  • مفارقة التغيير هي أن الطريقة الوحيدة لتغيير الطريقة التي نفكر بها تكون من خلال القيام بالأشياء ذاتها التي يمنعنا تفكيرنا المعتاد من القيام بها.
  • البصيرة هي نتيجة وليست مُدخلات.
  • لا أحد يخدعنا بشكل أفضل مما نفعل بأنفسنا.
  • معرفة ما الذي يجب أن نفعل، وأن نفعله حقاً، أمران مختلفان تماماً.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!