facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

هوارد ستيفنسون


السيرة الذاتية

هوارد ستيفنسون (Howard H. Stevenson): أستاذ فخري بكلية إدارة الأعمال في جامعة هارفارد، اشتهر بتعريفه ريادة الأعمال على أنها “السعي وراء الفرص التي تتجاوز ما يتحكم به المرء من موارد”، ووصفته مجلة فوربس عام 2011 بـ “أسد ريادة الأعمال”.

ولد ستيفنسون عام 1941، ودرس الرياضيات في جامعة ستانفورد، وتخرج بتقدير امتياز، وتابع دراسة الماجستير في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، وحصل في عام 2007 على الدكتوراه الفخرية من جامعة مونتريال.

شغل ستيفنسون العديد من المناصب الأكاديمية في جامعة هارفارد، وتخصص في إدارة الأصول العقارية والإدارة العامة، كما تولى منصب مدير الأنظمة المالية والمعلومات في ذات هارفارد من عام 1991 إلى 1994.

ترأس ستيفنسون المجموعة الاستشارية لأعضاء هيئة التدريس في أميركا اللاتينية، وعمل مساعد عميد ومديراً للعلاقات الخارجية في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد من عام 2001 إلى عام 2005، وخلال هذه الفترة قاد حملة لتعزيز رأس مال الجامعة، إذ تعد أكثر حملة لجمع التبرعات نجاحاً في تاريخ جامعة هارفارد بأكثر من 600 مليون دولار من الدعم الخيري لمبادرات الأعمال والعلوم والرعاية الصحية والحياة الطلابية.

تسلم ستيفنسون منصب نائب وكيل جامعة هارفارد للموارد والتخطيط، إضافة لكونه وكيلاً مساعداً في الجامعة من عام 2005 إلى 2007. وأسس مجموعة “بابوست” (Baupost Group)، التي تدير شركات تستثمر في الأوراق المالية للأسر الثرية.

ألف ستيفنسون نحو 13 كتاباً، أهمها:

  اصنع حظك الخاص”: (Make Your Own Luck) عام 2005، بالمشاركة مع “إلين شابيرو” (Eileen Shapiro)، وينطلق الكتاب من فكرة أن بعض الناس يبنون رهاناتهم على الحظ العشوائي، بينما العظماء يصنعون حظهم بأيديهم.

“فقط يكفي: أدوات لخلق النجاح في حياتك وعملك” (Just Enough: Tools for Creating Success in Your Work and Life) عام 2008، يقدم من خلاله نظرة كاشفة قائمة على البحث عن الطبيعة الحقيقية للنجاح المهني، ما يساعد الناس في كل مكان على عيش حياة أكثر رضاً. ويناقش ستيفنسون فكرة أن العديد من مشكلات النجاح اليوم يمكن إرجاعها إلى التوقعات غير الواقعية والمفاهيم الخاطئة حول ماهية النجاح.

  “الوصول إلى العطاء: جمع التبرعات بطريقة ريادة الأعمال”: (Getting to Giving Fundraising the Entrepreneurial Way) عام 2011، ويطرح في هذا الكتاب تقنيات عملية وقصص واقعية عن فن طلب المال وعلمه. وتشمل الموضوعات التي يغطيها الكتاب: ما يحفز المانحين على العطاء، وأسئلة المانحين الأربع التي يجب أن تكون قادراً على الإجابة عليها، وكيفية صياغة رسائل مقنعة حول شركتك، وكيفية التفكير والتصرف كرجل أعمال، ولماذا وكيف يمكن أن يكون جمع التبرعات مجزياً وممتعاً.

  “الثروة والعائلات: دروس من رحلة حياتي” (Wealth and Families: Lessons from My Life Journey)، يناقش الكتاب تأملات مدروسة ومبادئ توجيهية ونصائح عملية والكثير من القصص، تشمل حقائق تم الحصول عليها من رحلة الحياة، وهي: طبيعة وديناميكية الثروة، وكيفية بناء الثروة وإدارتها، والدروس المستفادة من الاستثمار، وكيفية الحصول على المساعدة المهنية واستخدامها، ودحض نماذج الثروة العائلية، وفلسفة الثروة العائلية. والتحديات التي تواجه الآباء والأثرياء وكيفية معالجتها.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!