facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نك بلوم


السيرة الذاتية

نيكولاس بلوم (Nicholas Bloom): أستاذ “ويليام د. إيبرلي” (William D. Eberle) للاقتصاد في “جامعة ستانفورد” (Stanford University)، ومدير مشارك لبرنامج الإنتاجية والابتكار وريادة الأعمال في “المكتب الوطني للأبحاث الاقتصادية” (National Bureau of Economic Research).

نال درجة البكالوريوس من “جامعة كامبردج” عام 1994، وحصل بعدها على ماجستير الفلسفة من “جامعة أكسفورد” عام 1996، ودكتوراه من “كلية لندن الجامعية” (University College London) عام 2001.

تركز الاهتمامات البحثية لبلوم على شرح الممارسات الإدارة ودراسة حالة عدم اليقين الموجودة بين الشركات والبلدان وقياسها، إذ جمع البيانات من آلاف الشركات الصناعية وتجار التجزئة والمدارس والمستشفيات عبر البلدان لتطوير أساس كمي للبحوث الإدارية، وأجرى العديد من التجارب الميدانية الإدارية، وتناول العوامل المؤثرة مثل الضرائب والتجارة والتنظيم، كما درّس أيضاً في مجال الابتكار وتكنولوجيا المعلومات.

سبق أن عمل بلوم كخبير اقتصادي في “معهد الدراسات المالية” (Institute for Fiscal Studies) بين عاميْ 1996 و2002، ومستشار سياسة ضرائب الأعمال في “وزارة الخزانة البريطانية” (UK Treasury) بين عاميْ 2001 و2002، ومستشار إداري في “شركة ماكنزي آند كومباني” McKinsey & Company بين عاميْ 2002 و2003، وزميل باحث في “مركز الأداء الاقتصادي” (Centre for Economic Performance) بين عاميْ 2003 و2005، وأستاذ مساعد وأستاذ مشارك في “جامعة ستانفورد”.

له العديد من الأوراق العلمية والمقالات الصحفية المنشورة منها “هل تزداد عملية توليد الأفكار صعوبة؟” (Are Ideas Getting Harder to Find?) مع “تشاد جونز” (Chad Jones) و”مايكل ويب” (Michael Webb) و”جون فان رينين” (John Van Reenen) نُشرت في “أميركان إيكونوميك ريفيو” (American Economic Revivew) في مارس/آذار 2020.

ومن مقالاته الأخرى “ما هي الدوافع وراء الاختلافات الموجودة في الممارسات الإدارة؟” (What Drives Differences in Management Practices?) مع عدة باحثين نُشرت في “أميركان إيكونوميك ريفيو” في مايو/أيار 2019، و”أداء الشركة ودقة التنبؤ الكلي” (Firm Performance and Macro Forecast Accuracy) مع “ماري تاناكا” (Mari Tanaka) و”جويل ديفيد” (Joel David) و”مايكو كوجا” (Maiko Koga) نُشرت في مارس/آذار 2019 في “مجلة الاقتصاد النقدي” (Journal of Monetary Economics)، وغيرها العديد.

تجارب نك بلوم في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!